الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: 27 اتفاقاً ترسم العلاقة بين لبنان والسعودية... المصلحة العامة غائبة عن اهتمام السياسيين

صباح الجمعة: 27 اتفاقاً ترسم العلاقة بين لبنان والسعودية... المصلحة العامة غائبة عن اهتمام السياسيين
صباح الجمعة: 27 اتفاقاً ترسم العلاقة بين لبنان والسعودية... المصلحة العامة غائبة عن اهتمام السياسيين
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الجمعة 23 آذار 2018:


بعيداً من الضجيج الانتخابي، ومع التحضيرات اللبنانية لمؤتمر "سيدر"، يبدو جلياً ان لبنان مقبل على تطورات عدة إن في علاقاته مع المجتمع الدولي الذي يطالب باصلاحات وشفافية، أم مع الدول العربية التي باتت تتريث في امداد بلد الأرز بالدعم نظراً الى تضارب بعض سياساته مع أهدافها. وفي هذا المجال، تُعيد المملكة العربية السعودية ترتيب علاقاتها مع لبنان في اطار مؤسساتي بعيداً من المبادرات الأخوية التي كانت تقوم على تبرعات ومساعدات من دون تبادل خدماتي في اطار قانوني واضح. فقد أكد رئيس البعثة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري لدى استقباله مجلس الأعمال اللبناني – السعودي أمس، أن العلاقات الاقتصادية السعودية - اللبنانية ستشهد في الفترة القريبة تطورات إيجابية مهمة من شأنها أن تمهد لعودة العلاقات بين البلدين إلى عصرها الذهبي. مانشيت "النهار" لليوم "27 اتفاقاً ترسم العلاقة بين لبنان والسعودية".

في مقالات اليوم، كتب مروان اسكندر "المصلحة العامة غائبة عن اهتمام السياسيين". نعيش فترة من التصريحات عن انجازات نفتش عنها ولا نجدها، والوضع اللبناني الذي أصبح حرجًا بسبب تباطؤ النمو وحاجات تأمين الحد الادنى من المياه، والكهرباء، والتعليم، والخدمات الصحية للبنانيين وللمهجرين السوريين الذين تتآكل حاجاتهم الملحة نسبة 2,7 في المئة من الدخل القومي، أي أكثر من معدل النمو المفترض أي نحو 2 في المئة – وهذا معدل ربما اقل من تزايد عدد السكان وبالتأكيد أقل من كفاية المهجرين أبسط حاجات البشر. 

أما نبيل بو منصف فكتب "المعترضون الجدد" أين كانوا؟ ... ومن مهازل زمن القانون الهجين إياه ان اللبنانيين يجدون أنفسهم مرغمين على تجرع كؤوس الانقلابات المصلحية والازدواجية السياسية والشخصانية ليس في الخيار والاقتراع شكلا ومضمونًا فحسب وانما ايضا في غض النظر والتسامح مع بعض أصحاب الأصوات الزاعقة بالاحتجاجات والاعتراضات بعدما اكتشفوا فجأة ما جنته أيديهم في غفلة من التنبه والتدقيق والتمحيص العميق. نعني بذلك تحديدا أصحاب الشكاوى الصاعدة الآن من قانون الانتخاب ومجريات تنفيذه الذين هبطت عليهم في شكل مباغت نعمة اكتشاف متأخرة من المسار الشديد القتامة الذي يرسمه هذا القانون خصوصا بعدما تكشفت بعض التحالفات الهجينة عن خفايا فرضه واستصداره بالطريقة العوجاء التي أقر بها.

فيما كتبت روزانا بو منصف "اهتراء تكشفه الوعود - الأوهام ويزيد المخاوف". مع قرب اكتمال اعلان البرامج الانتخابية للقوى الرئيسية كلها بعد اعلان الامين العام لـ"حزب الله" البرنامج الانتخابي لكتلته الانتخابية والذي هو برنامج طموح رأى فيه سياسيون انخراطا اكبر للحزب في الواقع السياسي اللبناني على كل الصعد والذي يعني ان يكون للحزب اراء فاعلة في كل خطوات الحكم علما ان هذا المنطق ينقضه كثر ممن يعتقدون ان الحزب يسيطر على القرار السياسي في البلد وهو منخرط في كل اجزائه، فان ثمة خلاصتين يمكن ان تؤدي اليهما هذه البرامج وفقا لما عدده نصرالله كما سبق ان عدده رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع في اعلان مرشحيه وبرنامج حزبه او ما اعلنه رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في المناسبة نفسها.

ونبقى في الشق الانتخابي، وكتب في هذا الإطار الياس الديري "مطبّات قانون التفضيلي وتفشّي الفساد!". المرحلة اللبنانية الآن مرحلة انتخابات نيابيَّة، قد تكون مُثقلة بالمفاجآت. مثلما هي مرحلة مؤتمرات إنقاذيَّة، هبّت في سبيلها إحدى وأربعون دولة. وفي الطليعة دائماً "الأم الحنون". الكلام عن قانون النسبيَّة والصوت التفضيلي لا يفيد الآن. إلا أن عدد المنتقدين والنادمين في تصاعد. معظم هؤلاء كانوا في مقدمة المطبّلين والمزمِّرين. بل بينهم من كان قد أشبع القانون الجديد مديحاً، وفي الوقت نفسه رجم الستين وساعته على كل شفة ولسان.


أما الياس خوري، فكتب "نتائج الانتخابات والتطورات في سوريا تحدّد موقف "الحزب" من الاستراتيجية". إذا كانت الظروف قد سمحت في حينه لـ"حزب الله" بعرقلة التوصل الى اتفاق على الاستراتيجية الدفاعية ليظل محتفظاً بسلاحه ومتذرعاً بخطر اسرائيل على لبنان، وان ليس سوى هذا السلاح من يستطيع مواجهته وصدّه، فإن الظروف السائدة حالياً لم تعد تسمح بذلك، خصوصاً بعدما أصبحت الاستراتيجية الدفاعية مطلباً دولياً أكده مؤتمر "روما - 2" بعبارات واضحة في البيان الذي صدر عنه وتضمّن شكراً على "الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية لتطوير خطط طويلة الأمد من أجل تثبيت الأمن والاستقرار وسيادة الدولة اللبنانية". 

وأيضاً، كتب ابرهيم بيرم "ما الذي دفع "حزب الله" إلى رفع شعار "شنّ حرب على الفساد" الآن؟". في عُرْفِ راصدين لخطاب "حزب الله" انه لم يكن مفاجئا لهم ان يكون العنصر الجوهري والعنوان الرئيسي في الاطلالة الاعلامية الاخيرة للامين العام للحزب السيد حسن نصرالله، والمعنونة باعلان البرنامج الانتخابي لمرشحي الحزب للانتخابات النيابية الوشيكة، اطلاق وعد صريح وصارخ بشن حرب لا هوادة فيها "على الفساد والهدر المستشري في البلاد"، ومن ثم التوعّد بتشكيل اطار تنظيمي عملاني داخل الحزب يشرف عليه شخصيا ليتولى حصراً هذه المهمة الشاقة، اذ لا ريب في ان قيادة الحزب، هي الاكثر التصاقا بنبض الشارع وهموم الناس واوجاعها، وطموحاتها القصوى التي في مقدمها مواجهة منظومة الفساد الممعنة نهشاً بجسد الدولة محيلة اياها الى عبء تتسع يوما بعد يوم دائرة الشاكين منها وتكبر شرائحهم المجتمعية لاسيما مع كل تداع لغياب المؤسسات وقصورها.

في المستجدات المحلية:

- رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات لــ"النهار": لسنا مكسر عصا وليتقدموا بالشكوى أمامنا

- "ابو غدير" أقعدته الحرب و"حلمه" فراش كهربائي لا يأتي. الأصحاء الذين أصيبوا غصبا عنهم بطريقة تسببت بإعاقتهم، تصح تسميتهم بـ"المعوقين القسريين"، هؤلاء كثر، أغلبهم ضحايا الأحداث، من قصف وقنص ورصاص طائش، وبعض منهم لأسباب أخرى كحوادث السير.
في موسم الانتخابات، يغيب هؤلاء عن شعارات المرشحين، وبرامجهم الانتخابية، إن وجدت. فالمرشحون اعتمدوا شعارات النخوة، والقبضايات والمباهاة: "أنتم مع الحق، ونحن الحق"، و"مستقبلك عندنا"، و"الساكت عن الحق شيطان أخرس"، أمثلة من الشعارات على سبيل المثال، تغيب عنها هموم الناس، ومعاناتهم، ومشاكلهم، وتطلعات الأجيال الجديدة، وكأن المرشحين يعطون الدولة الحق في عدم رعاية مواطنيها، وإهمالها لهم، وتركهم فريسة العذاب، والقهر الطارىء على حياتهم دون أن يكون لهم يد بذلك.

في مستجدات العالم العربي:

محمد بن سلمان زار "البنتاغون" وبحث في التعاون ومكافحة الإرهاب

- ولي العهد السعودي يلتقي شخصيات بارزة في وول ستريت الأسبوع المقبل. يلتقي الأمير محمد بن سلمان الأسبوع المقبل شخصيات بارزة من وول ستريت وكبرى المؤسسات الأمريكية خلال أول زياراته للولايات المتحدة منذ أصبح وليا لعهد السعودية العام الماضي.


- فصيل فيلق الرحمن يعلن وقفاً للنار في جنوب الغوطة الشرقية تمهيداً لإجراء مفاوضات. أعلن فصيل فيلق الرحمن الذي يسيطر على جنوب الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق وقفا لاطلاق النار في منطقته يسري اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة للسماح بإجراء مفاوضات مع روسيا.  

أما دولياً، بكين تطلب من واشنطن التراجع عن تهديدها بعقوبات تجارية. طلبت بكين من واشنطن التراجع عن تهديدها بفرض عقوبات تجارية وذلك بعد بضع ساعات فقط من توقيع الرئيس دونالد ترامب "مذكرة تستهدف العدوان الاقتصادي من جانب الصين".

وأيضاً، الاتحاد الأوروبي يستدعي سفيره في روسيا للتشاور بعد مقتل الجاسوس سكريبال. قرر زعماء الاتحاد الاوروبي خلال قمة لهم الجمعة استدعاء مبعوث الاتحاد الى #روسيا "من اجل التشاور" بعد الهجوم بغاز الاعصاب على جاسوس سابق في مدينة سالزبري البريطانية، وفق مصدر في الاتحاد الاوروبي.

في قسم الصحة كتبت ليلي جرجس، لميس ومتلازمة داون: "مختلفة ولكن حققتُ حلمي". بعد 9 أشهر من الحمل، وبعد ان بنت عائلة المولى أحلامها وصورها لطفلتها الاولى، وُلدت لميس. مرّ أسبوع قبل ان تكتشف الأم ان ابنتها مختلفة عن باقي الأطفال. لم يكن أحد يتوقع سماع هذا الخبر، لميس مصابة بـ"متلازمة داون". كلمة جديدة على العائلة، لم تكن سمعت عنها سابقاً، وأسئلة كثيرة لم تجد لها اجوبة. ليس سهلاً على الأم ان تعرف ان ابنتها الاولى مصابة بـ"متلازمة داون"، "لماذا انا؟" ، "لماذا عليها ان تكون مختلفة عن باقي الأطفال؟". ماذا تعني كلمة "متلازمة داون؟" ... من ألم وخيبة كبيرين الى فرحة لا تُضاهيها فرحة، قطعت لميس وعائلتها مشواراً صعباً وجميلاً، هكذا انتصرت لميس على واقعها ودخلت معترك العمل ونجحت فيه.

فنياً، زياد برجي: نجاح أغنياتي لأنها بدون "فزلكة". كشف الفنان زياد برجي عن سبب نجاح أعماله الغنائية التي حققت أرقاماً قياسية عبر "يوتيوب" ومواقع التواصل الاجتماعي ومنهما أغنيتا "وين بدك تروح" و"شو حلو". وحول سر نجاح أغانيه أوضح زياد في بيان له أن أغنياته ليست فيها "فزلكة" وهي سهلة، لافتاً إلى أنه يتمتع بموهبة هي سبب نجاح أغانيه.

في الموضة والجمال، هاري ستايلز يتألق ببذلة من Calvin Klein

وفي السياحة والسفر، اخترنا لكم أفضل موقع للغوص بالعالم. يعتبر حطام تيستلجورم أفضل موقع غوص في العالم، ويجذب المكان الغواصين من مختلف البلدان، إذ يقول الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار، إن السياح يقصدون هذا المكان للتعرف إلى الحطام والمعدات التي ما زالت موجودة فيه، والتي كانت عبارة عن معونات ومعدات عسكرية تحمل من المملكة المتحدة إلى الجيوش البريطانية أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث غرقت السفينة حين استهدفها الألمان بقذائف أدت إلى غرقها وفيها العديد من العتاد العسكري الذي كان يُستخدم في ذلك الوقت.

أما في قسم الطبخ، فاخترنا لكم السلطة المكسيكية طبق عصري مبتكر: حضّره مع جبنة الفيتا.













حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم