السكري ومعدلاته: متى نبدأ علاجه بالأدوية؟

22 آذار 2018 | 12:12

المصدر: "النهار"

نسمع كثيراً عن السكري ومضاعفاته لا سيما عند ارتفاع المخزون. ارقام ومعدلات تراوح بين الطبيعية والمرضية، لكن متى يستدعي التدخل طبياً وعلاجه بالأدوية أو بالأنسولين؟ إليكم التفسير الطبي لكل ما يجب ان نعرفه عن السكري.  

يشرح رئيس قسم امراض الغدد والسكري في مستشفى ومركز بلفو الطبي الدكتور جورج الحاج أن "المعدل الطبيعي للسكري على الريق يجب ان يكون دون 100. اما الشخص الذي يكون لديه استعداد للسكري يراوح معدل السكري لديه بين 100 و126، في حين يعتبر الشخص مريضاً سكرياً عندما يتخطى المعدل 126 على الريق".

ويضيف انه "كل ما ارتفع مستوى السكري في الدم كلما ارتفع المخزون. المخزون هو معدل مستوى السكري في الدم خلال 3 اشهر. لذلك ليس هناك معدل معين للمخزون لأن كل مريض يتفاعل السكري في جسده بطريقة مختلفة. لكن كما بات معروفاً كلما ارتفع مخزون السكري لو حتى بدرجة واحدة فإن ذلك يزيد من خطر السكري ومضاعفاته".

متى يجب علاج السكري بالدواء؟ 

يؤكد الحاج انه "عندما يكون السكري على الريق فوق 126 او عندما يكون مخزون السكري فوق 6.5. وفي هذا الصدد تشير دراسات الى انه في حال كان الشخص يعاني من مشاكل صحية غير السكري (الضغط- التدخين- الكولسترول) نبدأ بعلاج السكري بالدواء حتى لو كان المريض في مرحلة الاستعداد للسكري (في حال لم تنجح الحمية الغذائية والرياضة على معالجة السكري).

ويتابع رئيس قسم امراض الغدد والسكري في مستشفى ومركز بلفو الطبي حديثه"عادة يفحص الشخص السكري على الريق وتكون النتيجة جيدة، ولكن لا يفحصه خلال النهار. لكنه بعد تناول الطعام يرتفع السكري كثيراً، وهنا تكون المفاجأة ان معدل السكري يكون جيداً على الريق لكن المخزون مرتفع. والتفسير لذلك انه بعد تناول الطعام يرتفع السكري وتالياً يؤدي الى ارتفاع المخزون.

لذلك ننصح المرضى الذين يتناولون الأدوية وليس الانسولين فحص السكري مرة او مرتين في اليوم شرط التنوع في التوقيت، اي فحص السكري مرة على الريق ومرة اخرى بعد ساعتين من تناول الأكل، للتأكد ما اذا كان يعاني من ارتفاع السكري بعد الطعام او على الريق".

معدل ارتفاع السكري بعد الأكل؟

للشخص الذي لا يعاني السكري يجب ان يكون معدل السكري اقل من 140 (بعد ساعتين من تناول الطعام)

للشخص الذي يعاني السكري يراوح بين 160-180 بعد ساعتين من الطعام.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard