الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مصر غير راغبة في استيراد الغاز من إسرائيل\r\n

المصدر: "رويترز"
A+ A-

اكد رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيغاس" قال طاهر عبد الرحيم، إن مصر لا ترغب في استيراد الغاز من إسرائيل "بل تريد التركيز على خطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال".
وكان وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي أبدى استعداده لإمداد مصر بالغاز عبر خط الأنابيب الذي يربط بينهما. وتحتاج مصر لاستئجار محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال ليمكنها استقبال الشحنات. وتأمل مصر في أن تكون هذه المحطة جاهزة للعمل في نيسان بعدما طرحت مناقصة الشهر الجاري.
واوضح عبد الرحيم ان مصر تتعامل مع شركات لا دول لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، ومن بينها "بي.بي" و"شل" و"بي.جي". ومن المرجح أن تكون كلفة استيراد الغاز الطبيعي المسال أعلى من استيراد الغاز من إسرائيل عبر خط الأنابيب، بسبب كلفة بناء المحطة وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال في السوق الفورية العالمية.
وكان خط الأنابيب قد مدّ في الأساس لتصدير الغاز المصري لإسرائيل والأردن.
وفي نيسان، أنهت مصر اتفاقا لتوريد الغاز لإسرائيل لمدة 20 عاما، وعزت ذلك إلى خلاف تجاري. وكان الاتفاق أبرم في عهد الرئيس حسنى مبارك وقوبل برفض شعبي.
وتعرض خط الأنابيب لأكثر من 12 هجمة منذ الإطاحة بمبارك في انتفاضة شعبية.
ومنذ إبرام الاتفاق، تراجع انتاج مصر من الغاز فيما اكتشفت إسرائيل احتياطات غاز في مياه البحر المتوسط.
وكان وزير الطاقة الاسرائيلي صرح أمس بأن مصر تبدي اهتماما بشراء الغاز من إسرائيل. غير أن عبد الرحيم نفى حدوث اي مفاوضات أو اتصالات بين مصر وإسرائيل، مضيفا أن مصر تسعى حاليا لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة عائمة تستخدم لتحويل الشحنات إلى حالتها الغازية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم