الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تركيا تؤكد انها "لن تبقى" في عفرين السورية

المصدر: "ا ف ب"
تركيا تؤكد انها "لن تبقى" في عفرين السورية
تركيا تؤكد انها "لن تبقى" في عفرين السورية
A+ A-

أكدت تركيا ان القوات الموالية لها لا تنوي البقاء في عفرين كقوات احتلال بعد طرد المقاتلين الاكراد من المدينة الواقعة في شمال سوريا.

والاحد سيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها على مدينة عفرين وطردت وحدات حماية الشعب الكردية من معقلها هذا قرب الحدود التركية، اثر عملية عسكرية استمرت نحو شهرين وأسفرت عن مقتل أكثر من 1500 مقاتل كردي.

لكن نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ المتحدث باسم الحكومة، قال انه ليس هناك نية للبقاء في المدينة، على الرغم من تحذير مسؤولين من ان رقعة الهجوم قد تتوسع شرقا.

وفي تصريحات من اسطنبول نقلتها شاشات التلفزة قال بوزداغ "لن نبقى بشكل دائم في عفرين. نحن لسنا اطلاقا قوات احتلال".

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية، الفرع السوري من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض منذ 1984 تمردا في تركيا ادى الى مقتل عشرات آلاف الاشخاص.

ونزح غالبية سكان عفرين البالغ عددهم 350 الفا منذ اطلاق تركيا والمقاتلين السوريين المتحالفين معها في 20 كانون الثاني عملية "غصن الزيتون" الجوية والبرية لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من المدينة.

وتعتبر الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية العمود الفقري في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية، فيما تعتبرها تركيا منظمة ارهابية.

وقال بوزداغ "الهدف من عمليتنا هو تطهير المنطقة من الارهاب، واعادة السلام والثقة والاستقرار بقوة واعادة المنطقة الى اصحابها الشرعيين".

وتعتبر السيطرة على المدينة خطوة كبرى لتركيا التي تسعى الى تعزيز سيطرتها على طول الحدود الشمالية لسوريا.

واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مرارا ان رقعة الهجوم التركي ستتوسع الى بلدات حدودية ذات اهمية كبيرة يسيطر عليها مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية وصولا الى الحدود العراقية.

ومن بين تلك البلدات منبج، ثاني اكبر معاقل وحدات حماية الشعب الكردية الواقعة شرق عفرين، وهي منطقة شديدة الحساسية نظرا الى تواجد وحدات عسكرية اميركية فيها.

واعلن الرئيس التركي انه بعد تطهير القوات التركية لعفرين من الارهابيين، ستقوم بتطهير منبج وعين العرب (كوباني) وتل ابيض وراس العين والقامشلي.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم