الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

محمد بن سلمان: "إيران ليست خصماً وارتداء العباءة ليس ملزماً للمرأة السعودية"

محمد بن سلمان: "إيران ليست خصماً وارتداء العباءة ليس ملزماً للمرأة السعودية"
محمد بن سلمان: "إيران ليست خصماً وارتداء العباءة ليس ملزماً للمرأة السعودية"
A+ A-

أجرت قناة الـ"سي بي أس" الأميركية مقابلة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي أدلى بتصريحات مختلفة حول علاقات المملكة مع الولايات المتحدة، وتكلّم عن رأيه في قرار البيت الأبيض بشأن القدس وفي قرار ارتداء المرأة العباءة.

وأكّد بن سلمان في حواره مع مراسلة برنامج التحقيقات الأميركي "60 دقيقة"، نورا أودونيل، أنّ "المملكة أقدم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط" وأنّ العلاقات السعودية الأميركية تعود لأكثر من 80 سنة. وأشار إلى أنّه من واجب السعوديين تحسين العلاقات مع الحلفاء وجميع ممثليهم.

وفي الحوار الذي استمرّ 90 دقيقة، سئل بن سلمان عن تداعيات خطوة ترامب بشأن القدس على عملية السلام، فأجاب: "نحاول التركيز على الجهود التي تعزّز السلام. لا نحاول الالتفات إلى أي شيء يمكن أن يخلق توترات". وأكمل: " أنا شخص إيجابي بطبعي، لذا أحاول التركيز على الأشياء التي ستدعم مصالح الشعب الفلسطيني ومصالح كافة الأطراف".

أمّا عن العلاقة مع إيران، فأوضح بن سلمان:"إيران ليست خصماً للسعودية. الاقتصاد السعودي أضخم من الاقتصاد الإيراني. هي بعيدة عن المقارنة مع المملكة". وأكّد بن سلمان أنّ "الخامنئي يشبه هتلر لأنّه يريد السيطرة والتوسّع، كما يريد أن يخلق مشروعه الخاص في الشرق الأوسط، تماماً مثل هتلر الذي أراد التوسع. ولم تعرف الدول المجاورة حول أوروبا مدى خطورة هتلر حتّى حدث ما حدث. وأنا لا أريد أن أرى الحدث نفسه في الشرق الأوسط".

وأضاف قائلاً:"السعودية لا تريد أن تمتلك أي سلاح نووي. لكن من دون شك أنّه إذا إيران صنعت قنبلة نووية سنحصل على واحدة".

وفي حواره تطرّق بن سلمان إلى قرار ارتداء العباءة السوداء، وأشار إلى أنّ ارتداء العباءة ليس ملزماً للمرأة السعودية، بقدر التزامها الحشمة، مؤكّداً أنّ القوانين واضحة وهي تلزم النساء بارتداء ملابس محتشمة ومحترمة مثل الرجال.

أمّا عن قيادة المرأة للسيارات، فأكّد ولي العهد أنّه تم تأسيس معاهد لتعليم القيادة، سيتم افتتاحها قريباً.

وعند ذكر والده، قال بن سلمان:"الملك يحب التاريخ كثيراً. إنّه قارئ نهم للتاريخ. دائماً يردّد مقولة: إذا قرأت تاريخ ألف عام، ستكتسب خبرة ألف عام".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم