الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

دار الأوبرا المصرية تحتفي بمرور 200 عام على ميلاد فيردي

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

تحتفي دار الاوبرا المصرية هذه السنة، وبمناسة مرور 200 عام على ميلاد المؤلف الموسيقي الايطالي جوزيبي فيردي (صاحب اوبرا "عايدة")، بـ "عام فيردي".


وقالت رئيسة الدار ايناس عبد الدايم في مؤتمر صحافي عقدته في المسرح الكبير في حضور سفير ايطاليا ماوريتسيو ماساري وحفيد فيردي انجيلو كرارا فيردي ان "دار الاوبرا، وبالتعاون مع السفارة الايطالية والمعهد الثقافي الايطالي في القاهرة، ستقدم فاعليات عدة بهذه المناسبة خلال برنامج السنوي لدار الاوبرا 2013 - 2014 نبدأها بتقديم ثلاث امسيات لاوبرا عايدة اعتبارا من الاربعاء المقبل".
ويقام خلال الفترة عينها معرض في المركز الثقافي الايطالي بعنوان "من فيلا فيردي الى القاهرة .. الرحلة التى لم تكتمل أبدا " للفنان ساندرو فانيني ويضم 36 صورة خاصة بمنزل فيردي وبعض ما يحويه من مقتنيات ثمينة الى جانب 14 لوحة لنسخ من مستندات ووثائق غير منشورة منها رسائل متبادلة بين المؤلف الموسيقى ودرانس بك المندوب السامي للخديوي اسماعيل عن الشؤون الثقافية المصرية.
كذلك، تقدم اوركسترا القاهرة السمفونية بمشاركة بعض المغنيين الإيطاليين، "القداس الجنائزي" لفيردي.
وفي شهر اذار من السنة المقبلة ستقدم فرقة أوبرا القاهرة بالاشتراك مع أوركسترا اوبرا القاهرة، عرض "ال ترافاتوري".
واكدت عبد الدايم ان "دار الاوبرا المصرية بالتعاون مع السفارة الايطالية والمعهد الثقافي الايطالي، تخطط لتقديم اوبرا عايدة في مدينة الغردقة على سواحل البحر الاحمر".
من جهته، شدد السفير الايطالي ماتسيو ماساري على ان "الجانب الايطالي مستعد لدعم عرض اوبرا عيادة في اكثر من مكان خارج القاهرة".
وقال حفيد فيردي انجيلو كرارا فيردي انه ورث "عشق مصر من جده الذي ارتبط بالحضارة المصرية العظيمة" موضحا ان اول اول زيارة له لمصر كانت قبل 22 عاما".
وعقب المؤتمر الصحافي، عرض فيلم وثائقي ضم لقطات لمنزل فيردي بغرفه المتعددة والة البيانو التي كان يستخدمها.
والف فيردي اوبرا عايدة بناء على طلب حاكم مصر حينها الخديوي اسماعيل. وكان من المفترض ان تقدم في دار الاوبرا التي بناها الخديوي للاحتفال مع ملوك واباطرة اوروبا بافتتاح قناة السويس عام 1869 الا ان اسبابا فنية حالت دون عرضها عند تدشين القناة. وعرضت في دار الاوبرا في العام المقبل.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم