السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

توقّعات سيناتور جمهوري: ترامب ينسحب من الاتّفاق النّووي مع إيران في أيار

المصدر: رويترز
توقّعات سيناتور جمهوري: ترامب ينسحب من الاتّفاق النّووي مع إيران في أيار
توقّعات سيناتور جمهوري: ترامب ينسحب من الاتّفاق النّووي مع إيران في أيار
A+ A-

توقع السيناتور الجمهوري #بوب_كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بـ#مجلس_الشيوخ_الأميركي، انسحاب الرئيس #دونالد_ترامب من الاتفاق النووي الإيراني في أيار المقبل.

وقال في مقابلة أذاعتها قناة تلفزيون "سي.بي.إس" اليوم: "الاتفاق الإيراني سيكون مسألة أخرى تثار في ايار. وفي الوقت الراهن، لا يبدو أنه سيُمدد".
وأضاف "أعتقد أنه من المرجح أن ينسحب الرئيس منه، ما لم يتفق شركاؤنا الأوروبيون على إطار عمل. ولا يبدو لي أنهم سيفعلون". 

وفقا لوثيقة سرية أطلعت عليها "رويترز"، اقترحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها للصواريخ البالستية ودورها في الحرب السورية، في محاولة لإقناع واشنطن بالإبقاء على الاتفاق النووي الموقع العام 2015 مع طهران.

ويأتي الاقتراح في إطار استراتيجية للاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق الذي وقعته قوى عالمية، والذي يقلص قدرات إيران على تطوير أسلحة نووية، عبر إقناع ترامب بأن هناك سبلا أخرى لمواجهة النفوذ الإيراني في الخارج.

في 12 كانون الثاني، حدد ترامب مهلة للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق بضرورة "إصلاح العيوب المروعة في الاتفاق النووي الإيراني" الذي تم الاتفاق عليه في عهد سلفه باراك أوباما، وإلا سيرفض تمديد رفع العقوبات الأميركية عن إيران. وسيعاد فرض العقوبات الأمريكية، ما لم يصدر ترامب إعفاء جديدا في 12 أيار.

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن ترامب سينسحب من الاتفاق في 12 أيار، في نهاية مهلة لتمديد تعليق العقوبات على إيران بموجب الاتفاق، قال كوركر: "نعم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم