الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ترامب يهاجم المحقّق مولر: لماذا يضمّ فريقه 13 ديموقراطيًّا متشدّدًا؟

المصدر: أ ف ب
ترامب يهاجم المحقّق مولر: لماذا يضمّ فريقه 13 ديموقراطيًّا متشدّدًا؟
ترامب يهاجم المحقّق مولر: لماذا يضمّ فريقه 13 ديموقراطيًّا متشدّدًا؟
A+ A-

انتقد الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص #روبرت_مولر حول تدخل روسي محتمل في الانتخابات الاميركية، معتبرا انه "غير عادل". وأكد ان فريق عمله يتألف من ديموقراطيين "متشددين".

وقال في تغريدة على "تويتر": "هل هناك من يعتقد ان ذلك عادل؟ ومع ذلك، ليس هناك تواطؤ!"

ويندرج انتقاد ترامب ضمن تصعيد للمواجهة مع مولر، على خلفية تحقيقه في احتمال حصول تواطؤ بين الحملة الانتخابية لترامب وجهات روسية سعت الى التأثير على مسار الانتخابات الرئاسية في 2016 لمصلحة المرشح الجمهوري.

كذلك، هاجم الرئيس الاميركي كلا من المساعد السابق لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي اندرو ماكيب الذي اقيل الجمعة، قبل يومين من موعد تقاعده، والمدير السابق للمكتب جيمس كومي، الذي اقاله ترامب العام الماضي على خلفية التحقيق في احتمال حصول تدخل روسي.

وكان ترامب تفادى حتى الآن مهاجمة مولر في شكل مباشر. ومولر مدير سابق لمكتب التحقيقات الفدرالي تولى التحقيق في التدخل الروسي بعد اقالة كومي في 9 ايار 2017.

وتساءل ترامب: "لماذا يضم فريق مولر 13 ديموقراطيا متشددا، بعض كبار مناصري هيلاري الفاسدة، ويخلو من اي جمهوري؟ واخيرا اضيف ديموقراطي آخر".

وكان الرئيس الجمهوري سابقا جورج دبليو بوش عيّن مولر الذي يحظى باحترام كبير في معسكري الحزبين الجمهوري والديموقراطي، مديرا لمكتب التحقيقات الفدرالي. واستمر الاخير في منصبه في عهد الرئيس الديموقراطي السابق باراك اوباما.

وحذر اعضاء في الكونغرس الاميركي مرارا من ان اي محاولة من الرئيس لاقالة مولر من منصبه كمحقق خاص في القضية ستشكل خرقا للخطوط الحمر.

وكان ترامب اتهم في تغريدات سابقة كومي بالادلاء بافادات كاذبة تحت القسم امام لجنة مجلس الشيوخ، واصفا الملاحظات التي دوّنها كل من ماكيب وكومي خلال لقائهما معه بانها "مذكرات كاذبة". 

وقد تشكل تلك المذكرات مادة دسمة للتحقيق الذي يجريه مولر، في حال اراد التحقيق في احتمال عرقلة الرئيس لمسار العدالة.

واضاف ترامب: "امضيت القليل من الوقت مع اندرو ماكيب، لكنه لم يدوّن اي ملاحظات عندما التقيته. لا اعتقد انه كتب مذكرات الا من اجل اجندته الخاصة، على الارجح في وقت لاحق. الامر نفسه ينطبق على الكاذب جيمس كومي".

بعد اقالته، اعلن ماكيب انه ضحية "حرب" تشنها ادارة ترامب ضد مكتب التحقيقات الفدرالي والمحقق الخاص.

بدوره اعرب كومي عن رفضه لما كتبه ترامب. وقال في تغريدة: "سيدي الرئيس، سيسمع الشعب الأميركي قصتي قريبا جدا، وبامكان الاميركيين ان يحددوا بانفسهم من هو المستقيم ومن ليس كذلك".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم