بيروت الثانية: تشتُّت أصوات "قوى التغيير" ومواجهات انتخابية

16 آذار 2018 | 18:47

المصدر: "النهار"

الحراك في بيروت (الأرشيف).

تتجه دائرة #بيروت الثانية لتكون أشبه بساحة نزاع حامية، حيث تحتدم المعركة الانتخابية فيها ويصعب التكهن بالنتائج. قوى سياسية مختلفة تتمتع بحيثيات انتخابية وشعبية تتنافس على 11 مقعداً، هي حصة الدائرة بحسب #قانون_الانتخاب الجديد الذي حولها إلى مسرح لصراع سياسي ـ انتخابي مفتوح، سيجعل لرئيس الحكومة سعد #الحريري شركاء في تمثيلها. وفي وقت حسمت فيه قوى السلطة أمرها، لا تزال تحالفات ولوائح "قوى التغيير" بغالبيتها غير محسومة بعد، لكن المؤكد أن عددها لن يكون قليلاً. ويُعمل على تركيب ست لوائح لتدخل حلبة المنافسة في مواجهة لائحتي السلطة.

وفي خطوة لافتة، أعلن الناشطان في حملة "بدنا نحاسب" نعمت بدر الدين وهاني فياض انضمامهما الى لائحة "صوت الناس" التي يترأسها ابراهيم الحلبي (رئيس حركة الشعب)، وبذلك تصبح اللائحة مؤلفة من 10 مرشحين هم الى جانب الحلبي وبدر الدين وفياض، حنان عثمان، رلى الحوري، فاتن زين، فراس منيمنة، يوسف الطبش، عمر واكيم ونبيل السبعلي، وتأخذ شكل لائحة ائتلافية تضم مستقلين وناشطين في "الحراك الشعبي" وفي جمعيات، إضافة الى حزبيين في حركة سياسية خارج السلطة.  "بدنا نحاسب" هي إحدى مجموعات تحالف "وطني"، وستخوض #الانتخابات ضمن لوائحه في دوائر أخرى. إلا أن بدر الدين وفياض اختارا بالأمس الانضمام الى لائحة "صوت الناس"، علماً ان أياً من مكونات تلك اللائحة لم يكن يوماً جزءاً من تحالف "وطني" الذي لطالما عبرت بعض مجموعاته عن تحفظها من التحالف الانتخابي مع "حركة الشعب" والاحزاب في شكل عام، وهنا تكمن المفارقة. تردّ بدر الدين الأمر إلى أن "الانتخابات عمل سياسي والتحالفات تحكمها حيثية كل دائرة على حدة، شرط أن تكون الأحزاب الفاعلة فيها خارج السلطة، منعاً للإقصاء، ولنتمكن من الحشد وكسب الأصوات لرفع الحاصل الانتخابي"....

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 91% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard