فيلتمان: وضع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا "بالغ الهشاشة"

22 تشرين الأول 2013 | 20:37

المصدر: ا ف ب

  • المصدر: ا ف ب

اكد مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان امام مجلس الامن الدولي الوضع "بالغ الهشاشة" للاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا بسبب تداعيات النزاع في هذا البلد.

ودعا ايضا الدول الاعضاء الى تمويل وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) في شكل اكثر سخاء.

واذ ذكر بغرق زورق قبالة مصر كان يقل فلسطينيين فارين من سوريا و"بارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء اشتداد المعارك في درعا واليرموك"، شدد فيلتمان على "ضرورة احتواء الوضع بالغ الهشاشة للاجئين الفلسطينيين في النزاع الراهن".

وتقول الامم المتحدة ان مخيم اللاجئين الفلسطينيين في درعا قرب الحدود الاردنية كان ضحية مواجهات مسلحة في 12 تشرين الاول بين قوات النظام السوري ومعارضين له. وتأثرت بالنزاع ايضا مخيمات اخرى في مقدمها مخيم اليرموك قرب دمشق الذي كان يقيم فيه 150 الف شخص قبل اندلاع النزاع السوري.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في سوريا المسجلين لدى الاونروا نصف مليون شخص. ومعظم هؤلاء لاجئون نزحوا لدى قيام دولة اسرائيل العام 1948 او متحدرون منهم.

ولفت فيلتمان ايضا الى ان موازنة الاونروا تعاني "عجزا يبلغ 48 مليون دولار (...) ما يهدد تقديم الخدمات الاساسية الى خمسة ملايين لاجىء فلسطيني" في الشرق الاوسط.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard