الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ترامب يقيل تيلرسون... الخلاف على النووي الإيراني

المصدر: "أ ف ب، رويترز"
ترامب يقيل تيلرسون... الخلاف على النووي الإيراني
ترامب يقيل تيلرسون... الخلاف على النووي الإيراني
A+ A-

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم إنه عين مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو وزيرا للخارجية ليحل محل ريكس تيلرسون وإنه اختار جينا هاسبل نائبة بومبيو لتكون المديرة الجديدة للمخابرات المركزية. 

وقال ترامب في "تويتر": "مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع! شكرا لريكس تيلرسون على خدماته! جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة للمخابرات المركزية وأول امرأة يقع الاختيار عليها لهذا المنصب. تهانيَّ للجميع!".

ولاحقاً، أشار ترامب الى خلافات مع وزير خارجيته ريكس تيلرسون وذلك لتبرير اقالته متحدثا خصوصا عن الملف النووي الايراني.

وأوضح: "كنا متفقين بشكل جيد لكن اختلفنا حول بعض الامور"، مضيفاً: "بالنسبة الى الاتفاق (النووي) الايراني اعتقد انه رهيب بينما اعتبره (تيلرسون) مقبولا واردت إما الغاءه او القيام بأمر ما بينما كان موقفه مختلفا بعض الشيء، ولذلك لم نتفلق في مواقفنا".

وفي هذا السياق، صرح مسؤول أميركي بارز ان تيلرسون لم يتحدث الى ترامب قبل اقالته الثلاثاء، كما لم يتم له توضيح اسباب اقالته. 

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون الديبلوماسية ستيف غولدشتاين في سلسلة تغريدات "الوزير لم يتحدث الى الرئيس صباح اليوم لا يعلم سبب (اقالته)، الا انه يبدي امتنانا لحصوله على فرصة للخدمة، ولا يزال يؤمن بقوة بان الخدمة العامة امر نبيل لا يندم عليه".

وعاد تيلرسون الى واشنطن قبيل فجر الثلثاء بعد جولة في عدد من الدول الافريقية، وبعد ساعات قليلة اعلن ترامب فجأة على تويتر اقالة وزير الخارجية وتعيين مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) مايك بومبيو مكانه.

واضاف غولدشتاين: "نتمنى للوزير المعين (مايك) بومبيو كل التوفيق".

وأكد ان تيلرسون "كان يعتزم البقاء بسبب التقدم الملموس الذي تم احرازه في قضايا الامن القومي الحساسة. وقد أقام علاقات مع نظرائه".

وتابع أن الوزير "سيفتقد زملائه في وزارة الخارجية، واستمتع بالعمل مع وزارة الدفاع التي أقام معها علاقة قوية استثنائية"، في اشارة الى العلاقات الوثيقة بين تيلرسون ووزير الدفاع جيم ماتيس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم