الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الياس المر رئيساً لمؤسسة الإنتربول بالإجماع \r\n

المصدر: وطنية - "النهار"
A+ A-

أقرت اللجنة التنفيذية لـ"الانتربول" بالإجماع ، تعيين نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الأسبق، الياس المر، رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة الانتربول، ورئيسا للمؤسسة (من أجل عالم أكثر أمانا)، وذلك لفترة سبع سنوات.


واشار بيان صادر عن المؤسسة ان الرئيس المر سيعمل على "تعزيز أولويات الإنتربول الاستراتيجية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية، ودعم الجهود التي تبذلها المنظمة لجعل العالم أكثر أمانا وسلامة". كما شكر الإنتربول الرئيس المر لالتزامه بعمل الإنتربول وبرؤيته المتمثلة بجعل العالم أكثر أمانا من خلال تعزيز التعاون الدولي بين أجهزة الشرطة في العالم أجمع في إطار الجهود المشتركة المبذولة لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.


ولفت البيان الى ان "اللجنة التنفيذية للانتربول اقرت بالإجماع إنشاء مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أمانا. وقد اتخذ هذا القرار قبل الدورة الـ 82 للجمعية العامة للانتربول المنعقدة حاليا في كولومبيا".


وجاء في رسالة الامين العام للإنتربول رونالد ك. نوبل الى رئيس مجلس وزراء نجيب ميقاتي:


"يسرني أيّما سرور أن أعلمكم بأن اللجنة التنفيذية للإنتربول إتخذت بالإجماع قراراً بتعيين حضرة السيد الياس ميشال المرّ، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الوطني ووزير الداخلية الأسبق في لبنان، في منصب أول رئيس لمجلس إدارة مؤسسة الإنتربول من أجل عالم أكثر أماناً، ورئيساً لهذه المؤسسة، وذلك لفترة سبع سنوات.


وبصفته هذه سيتولى السيد المر توثيق عرى التعاون في مجال الامن على الصعيد الدولي وتعزيز امكانات الانتربول في مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وارساء العدالة والامن.


وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأهنئ لبنان، حكومة وشعباً، على إختيار السيد المرّ ليكون أوّل رئيس لمجلس إدارة مؤسسة الانتربول من أجل عالم أكثر أماناً ورئيساً لهذه المؤسسة، ولأتمنى له كلّ النجاح في مهمته هذه".


وفي سياق متصل، أصدر مكتب المر بياناً جاء فيه: "اشكر الانتربول على الثقة العميقة التي منحني اياها والمسؤولية الكبيرة التي شرّفني بها. كما اشكر رئيسة المجلس التنفيدي والامين العام للانتربول اللذين سيكونان الى جانبي من الاعضاء المخلصين من أجل السعي الى بناء عالم اكثر اماناً.
سأسعى الى تعزيز التعاون بين الدول واجهزتها ومؤسساتها الرسمية والمدنية لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وتطوير منظمة الانتربول ودعمها بكل السبل لترسيخ الامن والعدالة في العالم.
ولن اقصّر في خدمة بلدي لبنان والشعب اللبناني كما عهدني دائماً الى جانبه، والدول العربية الشقيقة في ما تسعى اليه من مستقبل آمن ومشرق".


السيرة الذاتية


- من مواليد بتغرين، كانون الثاني 1962.
- متأهل وله 3 اولاد.
- خريج معهد ليمان – سويسرا، وحائز اجازة عليا في الحقوق (1982).
- محام بالاستئناف ويمارس نشاطه عبر مكاتب في بيروت وباريس وجنيف.
- ترأس اكثر من 20 مؤسسة في لبنان والخارج، في مقدمها مؤسسات مالية وعقارية واعمارية وسياحية واشغال عامة ونقل جوي وصحافة ودور نشر.
- قائد طيار حائز اجازات تأهيل في الطيران المروحي والنفاث.
- شارك في حكومة رفيق الحريري التي شكلت في 26/10/2000.
- عيّن نائباً لرئيس الوزراء وزيراً للداخلية والبلديات عام 2005، ووزيراً للدفاع الوطني 2008، ونائباً لرئيس الوزراء وزيراً للدفاع الوطني 2009.
نجا من محاولة اغتيال استهدفته في الرابية عام 2005.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم