الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

وأنتِ خفّفي من شرب الكحول

جيسيكا نجم
A+ A-

اعتدتي الشرب كل مساء؟ كأس، كأسان أو حتى ثلاثة؟ من المهم جداً أن تكوني على معرفة بتأثير الكحول عليك. إذ أن أخطار تناولها يمكن أن تكون أكبر منها على الرجل. لهذه، نطلعك على 5 حقائق على الجميع معرفتها حول المرأة والكحول:


1. تميل النساء الى الإفراط في شرب الكحول
بحسب تقديرات صدرت في وقت سابق عن مركز السيطرة على الأمراض CDC. فالنساء يفرطن في شرب الكحول نحو ثلاث مرات في الشهر. وبالنسبة إليهن، فإن اط في الشرب يعني إحتساء 4 كؤوس أو أكثر من الكحول في جلسة واحدة. وفقاً للـ CDC، فإن مراهقة واحدة من بين 5 مراهقات تشرب بإفراط، مما يشكّل خطراً كبيراً على صحتها يشمل إصابات غير متعمّدة، تسمم جراء الكحول، أمراض الكبد والسكتة الدماغية.


2. يختلف تأثير الكحول على النساء مقارنة بالرجال:
يختلف جسد المرأة عن جسد الرجل حيال القدرة على تحمّل الكحول وذلك لأسباب لا تزال غير واضحة. يمكن أن يعود الأمر الى هرمون "الأستروجين" الذي يتفاعل مع الكحول بطريقة معيّنة أو الى وجود إختلافات في أنزيمات المعدة لدى الرجال والنساء. بالإضافة الى ذلك، وكما يشير المعهد الوطني لتعاطي الكحول والإدمان عليها NIAAA، فإن جسد المرأة يحتوي على كميات من المياه في الرطل الواحد أقل منها لدى الرجل مما يؤدي الى تركيز أكبر للكحول في دمها لأن الكحول تذوب في الماء وجسدها يحتوي على كميات اقل من الماء.


3. يسبّب شرب الكحول مشكلات لدى النساء حتى لو كان في مستوياته الأدنى. وتشمل الأخطار المرتبطة به بعض المشكلات الصحية مثل أمراض الكبد، أمراض القلب، سرطان الثدي والإدمان على الكحول.


4. شرب الكحول يرفع إحتمال الإصابة بسرطان الثدي. وتحذر "جمعية السرطان الاميركية" من شرب الكحول إذ تعتبر أنه يرتبط إرتباطاً وثيقاً بإرتفاع نسبة إحتمال الإصابة بسرطان الثدي، وان هذا الخطر يزيد بزيادة معدل شرب الكحول.


5. يمكن أن يكون إدمان النساء على الكحول مميتاً، بحسب دراسة ألمانية نشرت العام الماضي، اعتبرت ان الإدمان على الكحول يكون مميتاً لدى النساء بمعدل أكبر مرتين منه لدى الرجال؛ أما السبب فلا يزال غير واضح.
تبقى الإشارة أخيراً إلى أن المراجع الطبية المتخصصة تنصح المرأة باحتساء كأس واحدة في اليوم... لا أكثر!

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم