السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

اليوم العالمي للمرأة: اضرابات وتظاهرات في العالم، وماراثون رمزي في الموصل

المصدر: أ ف ب
اليوم العالمي للمرأة: اضرابات وتظاهرات في العالم، وماراثون رمزي في الموصل
اليوم العالمي للمرأة: اضرابات وتظاهرات في العالم، وماراثون رمزي في الموصل
A+ A-

من اضراب عام للنساء في #اسبانيا، الى "ماراتون" نسائي في معقل سابق لتنظيم "الدولة الاسلامية" في #العراق، سجلت احداث عدة وتظاهرات اليوم في العالم الذي يصادف #اليوم_العالمي_للمرأة.


اطلقت تعبئة اليوم من اجل حقوق النساء مع اضراب عام غير مسبوق في اسبانيا، حيث تعطلت حركة المترو والقطارات، ونشرت الاوتاد امام المتاجر الكبرى، وتغيبت نجوم الاذاعة والتلفزيون. والدعوة التي وجهتها نقابات ومنظمات نسائية في مناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، تهدف للدفاع عن المساواة في الرواتب والتنديد بالتحرش والعنف الذي تتعرض له. ودعت ابرز نقابتين اسبانيتين الى التوقف عن العمل لساعتين. وامتثل لذلك 5,3 ملايين شخص عبر البلاد، وفقا لتقديراتهما. وكانت نحو 10 نقابات دعت الى اضراب طوال النهار، مستوحى من تحرك مماثل في ايسلندا العام 1975. 


كذلك، شاركت نحو 300 امرأة في "ماراتون" رمزي على مسافة 900 متر على جادة في #الموصل، ثاني مدن العراق التي تمت استعادتها من جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" في تموز. وقالت منظمة الحدث فاطمة خلف: "بهذا الماراتون، نريد ان نعيد الى المرأة مكانتها بعدما تم ابعادها لفترة طويلة" في الموصل. ورفعت منظمات لافتات ذكّرت بالواقع المأسوي للعراقيات: "كفى زيجات القاصرات!"، و"اخرجي عن صمتك وقولي لا!"، و"لدي الحق في التعبير عن الرأي بحرية". 


من جهة اخرى، قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في فيديو ان "معركة النساء من اجل مساواة الحقوق مستمرة"، مؤكدة ان ثمة عملا كثيرا "لتحصل النساء على الحقوق نفسها، وايضا هناك واجبات جديدة للرجال". واشارت الى انه "سيكون هناك بالتأكيد مزيج من الرجال والنساء" في حكومتها الجديدة. 


ويعرض متحف القاهرة في شكل استثنائي 3 كنوز تسلط الضوء على دور النساء في مصر القديمة، احداها رأس الملكة نفرتيتي المصنوع من الكوارتز، والتي اطلعت بدور سياسي وديني اساسي قبل 3300 عام، الى جانب زوجها الفرعون اخناتون. 


ودشنت نسخة "الفتاة الشجاعة" (فيرليس غيرل) التمثال الشهير للفتاة الصغيرة التي تواجه الثور، ونشرت قبل عام في وول ستريت، في اوسلو قبالة البرلمان النروجي. وقال الملياردير كريستيان رينيس الذي اشترى التمثال لقناة "تي في 2" "انها هنا لأن #النروج نجحت في ايصال نساء الى الحكومة وفي اوساط الاعمال، وايضا للتذكير بانه لا يزال هناك الكثير من العمل نقوم به".

وفي فرنسا، بيعت صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية بسعر اعلى للرجال بنسبة 25%، للاشارة الى التفاوت في الرواتب بين الجنسين بمعدل 25% في البلاد. واعلن رئيس الوزراء ادوار فيليب سلسلة تدابير لوضع حد لهذا التفاوت بين الرجال والنساء في اوساط العمل، في حين تصنف فرنسا من اسوأ الدول في هذا المضمار. 


وبمبادرة من منظمة "العفو الدولية"، تجمع نحو 10 اشخاص، بينهم كزينيا سوبتشاك، مرشحة المعارضة للانتخابات الرئاسية في 18 آذار، امام الدوما في #موسكو لدعم صحافيات اتهمن النائب ليونيد سلوتسكي بالتحرش الجنسي. وكان الاتحاد السوفياتي سباقا لجهة حقوق النساء قبل قرن. واعلن 8 آذار يوم عطلة العام 1965. وهذا اجراء لا يزال يطبق في روسيا اليوم. لكن حالات التحرش الجنسي في هذا البلد لا تؤخذ على محمل الجد، وحتى ينظر اليها باستخفاف. 


وفي ايطاليا، اطلقت دعوة الى الاضراب احتجاجا على اعمال العنف التي تتعرض لها النساء، ولاقت تجاوبا كبيرا. واثّر الاضراب خصوصا على وسائل النقل العام، لا سيما المترو والباصات في روما، وحركة القطارات والملاحة الجوية. والغيت رحلات داخلية عدة من مطار فيوميتشينو في العاصمة الايطالية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم