الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أنقرة تطلب من واشنطن "التّدخل لمنع نقل" مقاتلين أكراد إلى عفرين

المصدر: أ ف ب
أنقرة تطلب من واشنطن "التّدخل لمنع نقل" مقاتلين أكراد إلى عفرين
أنقرة تطلب من واشنطن "التّدخل لمنع نقل" مقاتلين أكراد إلى عفرين
A+ A-

طلبت #تركيا من #الولايات_المتحدة منع نقل مقاتلين اكراد مدعومين من واشنطن نحو منطقة #عفرين في شمال غرب #سوريا، حيث تشن انقرة هجوما منذ اكثر من شهر.

وتأتي هذه التصريحات في وقت ارسلت وحدات حماية الشعب الكردية في الايام الماضية، تعزيزات الى منطقة عفرين للتصدي للعملية العسكرية التي تشنها تركيا.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالن: "نتوقع بالطبع من الولايات المتحدة ان تتدخل لمنع نقل قوات من وحدات حماية الشعب الكردية الخاضعة لامرتها، الى عفرين".
واشار الى ان تركيا "اتخذت الاحتياطات اللازمة على الارض"، لمواجهة مثل هذا النقل. 

ووحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها انقرة "ارهابية"، تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، وهو تحالف لفصائل كردية وعربية يتلقى دعما من واشنطن لمحاربة تنظيم "الدولة الاسلامية".

وكانت قوات سوريا الديموقراطية اعلنت الثلثاء نقل 1700 من مقاتليها من الجبهة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في محافظة دير الزور (شرق سوريا) إلى عفرين.

واعلن البنتاغون اعتبارا من الاثنين ان رحيل قسم من المقاتلين الاكراد نحو عفرين لتعزيز المواقع الكردية تسبب بـ"توقف عملاني" في المعارك التي يخوضونها ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية".

وتلقي الخلافات بين انقرة وواشنطن بخصوص وحدات حماية الشعب الكردية، بثقلها منذ اكثر من سنة على العلاقات بين البلدين الحليفين في حلف شمال الاطلسي.

في 20 كانون الثاني، شنّت تركيا وفصائل سورية موالية لها هجوماً ضد منطقة عفرين، تمكنت خلاله من التقدم والسيطرة على كامل المنطقة الحدودية بين عفرين وتركيا. وباتت تسيطر، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، على 40 في المئة من هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية.

بعد تمكن قوات سوريا الديموقراطية من طرد التنظيم المتطرف من مناطق واسعة في شمال البلاد وشمال شرقها، تقاتله حالياً في آخر جيب له في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم