الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

لندن تحقّق في تسميم سكريبال: "كوبرا" اجتمعت، والداخليّة دعت إلى "الهدوء"

المصدر: أ ف ب
لندن تحقّق في تسميم سكريبال: "كوبرا" اجتمعت، والداخليّة دعت إلى "الهدوء"
لندن تحقّق في تسميم سكريبال: "كوبرا" اجتمعت، والداخليّة دعت إلى "الهدوء"
A+ A-

عقد اجتماع وزاري طارىء في #لندن للبحث في الاشتباه في تسميم عميل مزدوج روسي سابق وابنته، في قضية أثارت غضب #موسكو التي وجهت اليها أصابع الاتهام.

وصرّحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحافي اليوم: "هذه القصة تستخدم منذ البداية لتكثيف الحملة ضد روسيا في وسائل الاعلام".

ورغم ان شرطة سكتلنديارد التي تجري التحقيق، أكدت أنها تدرس كل جوانب القضية، الا أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون سارع الى توجيه أصابع الاتهام الى موسكو.
ورأى الثلثاء ان "هذه القضية تذكر بتسمم العميل الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو بمادة البولونيوم المشعة في لندن العام 2006". وحمّل تحقيق بريطاني موسكو مسؤولية هذا التسميم. 

وقال جونسون أمام النواب: "أؤكد أنه في حال ظهرت أدلة تشير الى مسؤولية دولة، فإن حكومة جلالتها سترد في شكل مناسب وحازم". ووصف روسيا بأنها "قوة ضارة ومزعزعة للاستقرار في جوانب كثيرة".

ونددت زاخاروفا بـ"اتهامات لا اساس لها من الصحة" وجهت الى موسكو، مؤكدة أنها تهدف الى "اعطاء زخم جديد للحملة ضد روسيا". وقالت: "هذه القصة ستنتهي كالعادة: أولا توجه اتهامات من دون أساس، ثم يبقون الأمور سرية، ولن يعرف الصحافيون، ولا الشعب، ولا السياسيون، ما الذي حصل فعلا".

في أعقاب اجتماع لجنة "كوبرا" الوزارية التي تنعقد في حالات الطوارئ الوطنية في المملكة المتحدة، دعت وزيرة الداخلية امبير رود الى "الحفاظ على هدوئنا". وقالت: "لنعرف المزيد عن المادة المستخدمة. وستصرّح الشرطة بعد الظهر"، مشيرة الى أن التحقيق "سيكون طويلا".

وكان قائد شرطة مكافحة الارهاب في بريطانيا مارك راولي أعلن في وقت سابق أن "الهدف في الوقت الحالي هو تحديد ما الذي جعل هذين الشخصين يصابان بمرض خطير". ووجه نداءات الى شهود.

وعُثر الأحد على #سيرغي_سكريبال البالغ 66 عاما، وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، فاقدا الوعي مع ابنته يوليا البالغة 33 عاما، على مقعد امام مركز للتسوق في مدينة سالزبوري جنوب غرب انكلترا. ويخضع الرجل وابنته لعلاج في مستشفى في المنطقة اثر تعرضهما "لمادة مجهولة". وحالتهما حرجة. 

وأشارت شبكة "بي بي سي" الى ان الشرطة طلبت من الخبراء في المختبر العسكري في بورتون داون قرب سالزبوري، تحديد طبيعة المادة التي استخدمت لتسميمهما.

واستبعد بروفسور الفيزياء الطبية في مستشفى رويال بركشير مالكوم سبيرين أن يكونا اصيبا باشعاعات. وقال: "بعض العوارض المشار اليها تجعلنا نفكر بمادة كيميائية، رغم أنه لا يمكن تأكيد ذلك".

وكثرت الفرضيات الأربعاء حول التسميم في الصحافة البريطانية، اذ اشارت صحيفة "ذي سان" الى احتمال استخدام مادة الثاليوم السامّة، بينما ذكرت صحيفة "ذي تلغراف" أن التسميم حصل عبر غاز الأعصاب "في اكس"، الذي استخدم في عملية قتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون في شباط 2017 في ماليزيا.

ووفقا لصحيفة "ذي تايمز"، فان المحققين سيتناولون ظروف موت زوجة سيرغي سكريبال، ليودميلا، التي توفيت العام 2012 بعد اصابتها بمرض السرطان، وموت ابنه الكسندر في سان بطرسبرج العام الماضي.

وتواصل الشرطة تحقيقاتها في بعض المنشآت في مركز التسوق في سالزبوري، محاولة استعادة تحركات الكولونيل السابق وابنته. وقد تناولا الغداء في مطعم "بيتزا زيزي"، واحتسيا شرابا في حانة "ذي ميل" التي لا تزال مغلقة.

وقد فُرض طوق أمني "احتياطي" في منطقة تمتد على نحو 35 كيلومترا من مركز التسوق.

واتُهم سكريبال بـ"الخيانة العظمى" لبيعه معلومات الى الاستخبارات البريطانية ابتداء من العام 1995. وحكم عليه بالسجن 13 سنة العام 2006. وفي 2010، كان بين السجناء الذين تم تبادلهم بين موسكو من جهة، ولندن وواشنطن من جهة أخرى، ليقيم بعدها في انكلترا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم