الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

سوريا: طائرة نقل روسيّة تتحطّم في قاعدة حميميم... مقتل 39 شخصًا

المصدر: أ ف ب، رويترز
سوريا: طائرة نقل روسيّة تتحطّم في قاعدة حميميم... مقتل 39 شخصًا
سوريا: طائرة نقل روسيّة تتحطّم في قاعدة حميميم... مقتل 39 شخصًا
A+ A-

تحطمت #طائرة_نقل_عسكرية_روسية عند الهبوط في قاعدة #حميميم الروسية في #سوريا اليوم، مما ادى الى مقتل كل من كانوا فيها، وعددهم 39 شخصا، على ما اعلنت #وزارة_الدفاع_الروسية. 

ونقلت عنها وكالة "تاس" الروسية للأنباء إن "جميع من كانوا في الطائرة عسكريون روس"، مشيرة الى أن "الوزارة تدرس كل الأسباب المحتملة لتحطمها".

واعلنت الوزارة في بيان نشرته وكالات الانباء الروسية: "في 6 آذار عند الساعة 15,00 (12,00 ت غ)، تحطمت طائرة نقل من طراز "انطونوف ان-26" في قاعدة حميميم الجوية". ونقلت عنها وكالة "انترفاكس" ان الطائرة "تقل 33 راكبا، وطاقما من 6 أفراد. جميعهم (اي الركاب) من أفراد القوات المسلحة الروسية".
وأضافت "الطاقم والركاب لقوا حتفهم".

وكانت الوكالات نقلت عنها في وقت سابق إن 32 شخصا، هم عدد الركاب، إضافة إلى الطاقم، قتلوا في الحادث، قبل أن تعدل الرقم لاحقا.

واضافت الوزراة في بيانها: "الكارثة ناجمة على ما يبدو، وفقا للمعلومات الاولية، عن عطل تقني". واوضحت ان الطائرة تحطمت على بعد 500 متر من مدرج الهبوط في القاعدة الروسية، ولم يتم استهدافها بقصف. وافادت ان لجنة تابعة لوزارة الدفاع ستدرس "كل الروايات الممكنة لما حصل".

ونقل التلفزيون الرسمي الروسي عن مسؤولين عسكريين إن الطائرة لم تسقط بنيران معادية. وأضاف أن الحادث وقع لدى هبوط الطائرة في حميميم، وقد سقطت على بعد نحو 500 متر من المدرج.

واعلنت لجنة التحقيقات الروسية أنها فتحت تحقيقا جنائيا في سقوط الطائرة في سوريا.
وقال المحققون إن التحقيق الجنائي سيبحث في احتمالات مخالفة قواعد السلامة الخاصة بالرحلة.

من جهة اخرى، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين بعث بتعازيه إلى أقارب 32 روسيا قتلوا في تحطم الطائرة. وقالت إن الرئيس تلقى أيضا تقريرا عن الحادث من وزير الدفاع سيرغي شويغو.

وهذه ليست المأساة الاولى التي تواجهها طائرة نقل عسكرية روسية متوجهة الى حميميم. ففي كانون الاول 2016، تحطمت طائرة "توبوليف تو-154" تقل افرادا من فرقة الجيش الاحمر الموسيقية في البحر الاسود بعيد اقلاعها من ادلر (جنوب سوريا)، مما اوقع 92 قتيلا.

وفي تشرين الاول 2017، تحطمت مقاتلة سوخوي "سو-24" عند الاقلاع في حميميم، مما ادى الى مقتل الطيارين.

منذ بدء تدخلها العسكري في سوريا في ايلول 2015، نشر الجيش الروسي عشرات الطائرات المقاتلة والقاذفات التي تنطلق من قاعدة حميميم الجوية الواقعة قرب اللاذقية.

ومن دون احتساب ضحايا حادث الطائرة، قتل 45 جنديا روسيا خلال التدخل العسكري في سوريا، وفقا للحصيلة الرسمية. ولم يوضح الجيش الروسي ما اذا كان ركاب طائرة "الانطونوف" هم من العسكريين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم