الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الأمير محمد والسيسي في قناة السويس... "السعودية المستثمر العربي الأوّل في مصر

المصدر: أ ف ب
الأمير محمد والسيسي في قناة السويس... "السعودية المستثمر العربي الأوّل في مصر
الأمير محمد والسيسي في قناة السويس... "السعودية المستثمر العربي الأوّل في مصر
A+ A-

واصل ولي العهد السعودي الامير #محمد_بن_سلمان زيارته لـ#مصر، التي شهدت توقيع اتفاق بينها وبين السعودية على تأسيس صندوق مشترك بقيمة 10 مليارات دولار لاقامة مشاريع في #جنوب_سيناء، ضمن خطة سعودية لبناء منطقة اقتصادية ضخمة.

وتأتي زيارة الامير بن سلمان لمصر، والتي بدأها مساء الاحد وتستمر 3 ايام، في مستهل اول جولة خارجية يقوم بها منذ توليه منصبه في منتصف 2017.

وكان ولي العهد أعلن العام الماضي مشروعا لبناء منطقة اقتصادية ضخمة في شمال غرب البلاد، تشمل اراضي في الاردن ومصر، باستثمارات تبلغ أكثر من 500 مليار دولار، تحت مسمى "نيوم".

والاتفاق السعودي- المصري ينص، وفقا لمصدر حكومي سعودي، على اقامة مشاريع في الاراضي المصرية المشمولة بالمشروع الضخم، والتي تقع في جنوب سيناء.

وقالت المصادر الحكومية لوكالة "فرانس برس" ان الدور المصري في الاتفاق يقوم خصوصا على تقديم "اراض مؤجرة على المدى الطويل".

ويتطلب انجاز مشروع "نيوم" الذي اعلنه ولي العهد السعودي العام الماضي، استثمارات قيمتها 500 مليار دولار. وسيقام على 26.500 كيلومتر مربع في شمال غرب السعودية على البحر الاحمر، ويضم ايضا اراضي في الجهة المقابلة في مصر والاردن. 

ويعكس المشروع الضخم التقارب الكبير بين القوتين الاقليميتين المتنافستين مع ايران، السعودية، صاحبة اكبر اقتصاد عربي، ومصر التي تضم اكبر عدد من السكان بين الدول العربية.

وترتبط مصر والسعودية اصلا بعلاقات اقتصادية وثيقة بالفعل.

واكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في مقابلة مع التلفزيون المصري ان "السعودية تمثل المستثمر العربي الاول في مصر".
واشار الى ان التعاون الاقتصادي في مجال الاستثمارات بين البلدين يمثل "جانبا اساسيا" من زيارة الامير بن سلمان. 

وبالتعاون مع القاهرة وعمان، تسعى الرياض الى جذب شركات ملاحة وسياحة اوروبية تعمل في البحر المتوسط في للصيف، للعمل في البحر الاحمر بعد الموسم الصيفي.


وزار السيسي وبن سلمان صباح اليوم الاسماعيلية في منطقة قناة السويس، حيث حضرا عرضا عن تطور المشروعات الكبرى المصرية في هذه المنطقة، قبل ان يقوما بجولة في المجرى الملاحي. 

وتحدث رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش امام السيسي وبن سلمان عن مشاريع في مجالات عدة من الصناعة الحديد والصلب الى تكرير النفط مرورا بالسياحة.
وقال ان "المجال مفتوح لإنشاء صناعات داخل المنطقة". 

ونقل التلفزيون الرسمي وقائع زيارة السيسي وبن سلمان للمنطقة. وكان يذيع اغنيات وفيديوات قصيرة تشيد بالسعودية والعاهل السعودي الملك سلمان والد ولي العهد.

وعلى الصعيد الديبلوماسي، للدولتين مصالح استراتيجية مشتركة، وتتبنيان خصوصا موقفا مناهضا لقطر التي تتهمانها بالتقارب مع ايران، العدو اللدود للرياض، وبدعم الارهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتولي واشنطن اهتماما بلقاء الرجلين.
فقد تلقى السيسي مساء الاحد، يوم وصول ولي العهد، اتصالا هاتفيا من الرئيس الاميركي دونالد ترامب. ووفقا لبيان البيت الابيض، ناقش الرئيسان "الدعم غير المسؤول" من روسيا وايران لنظام الرئيس السوري. 

وقالت الصحف المحلية ان الامير بن سلمان، الذي يسعى الى جعل بلاده اكثر انفتاحا على الصعيدين الاجتماعي والثقافي، سيحضر اليوم مسرحية في دار الاوبرا في القاهرة الى جوار الرئيس المصري.

وتأتي زيارة بن سلمان لمصر قبل ثلاثة اسابيع من من انتخابات الرئاسة التي تجري من 26 آذار الجاري الى 28 منه، والتي يبدو ان فوز السيسي بها شبه محسوم، في ظل عدم وجود اي منافس حقيقي.

ويبدأ الامير بن سلمان الذي اصبح الرجل القوى في المملكة، زيارة الاربعاء للندن، واخرى للولايات المتحدة بين 19 آذار و22 منه. كذلك، يزور فرنسا خلال الاسابيع المقبلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم