الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

غواتيمالا تنقل سفارتها إلى القدس في أيار... على خطى أميركا

المصدر: أ ف ب
غواتيمالا تنقل سفارتها إلى القدس في أيار... على خطى أميركا
غواتيمالا تنقل سفارتها إلى القدس في أيار... على خطى أميركا
A+ A-

أعلن رئيس #غواتيمالا #جيمي_موراليس أن بلاده ستنقل سفارتها لدى #اسرائيل من تل أبيب الى القدس في أيار المقبل، بعد يومين من نقل السفارة الأميركية.

وصرّح موراليس الأحد من واشنطن، خلال المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الاسرائيلية (ايباك)، اكبر لوبي داعم للدولة العبرية في الولايات المتحدة: "بناء على تعليماتي، وبعد يومين من نقل الولايات المتحدة سفارتها، ستنقل غواتيمالا سفارتها الى القدس في شكل دائم".

واضاف: "أريد أن أشكر الرئيس (الاميركي دونالد) ترامب، لانه ارشدنا الى الطريق"، معتبرا ان "هذا القرار يثبت دعم غواتيمالا وتضامنها المستمرين للشعب الاسرائيلي". وقال: "أنا متأكد أن عددا كبيرا من الدول سيسلك طريقنا".

وكان موراليس أعلن في 25 كانون الأول، أن بلاده ستنقل سفارتها في اسرائيل من تل أبيب الى القدس، لتصبح بذلك غواتيمالا اول بلد في العالم يحذو حذو الولايات المتحدة.

في 6 كانون الأول، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية اليها. ومن المتوقع افتتاح السفارة الأميركية الجديدة في 14 أيار، في الذكرى السنوية الـ70 لانشاء اسرائيل.

وصوتت 128 دولة من اصل 193 من أعضاء الهيئة العامة للأمم المتحدة، على الابقاء على التوافق الدولي بشأن القدس الذي يؤكد ان وضع المدينة لا يمكن ان يتقرر الا عبر مفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، بينها دول حليفة للولايات المتحدة، مثل فرنسا وبريطانيا، بينما أعلنت 7 دول صغيرة، بينها غواتيمالا وهندوراس، تأييدها للولايات المتحدة واسرائيل.

ورحّب عمانوئيل نحشون، احد المتحدثين باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية، باعلان موراليس. وكتب في تغريدة على حسابه على "تويتر": "قرار نقل سفارتكم قريبا الى القدس جريء وذو رؤية". واضاف: "نحن مسرورون لاستقبالكم في عاصمتنا العزيزة الأبدية".

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية العام 1967، واعلنتها عاصمتها الابدية والموحدة العام 1980، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، ضمنه الولايات المتحدة. ويرغب الفلسطينيون في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم