السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"النجوم الخمس" أصبحت الحزب الأوّل في إيطاليا... دي مايو يؤكّد حقّها في تشكيل الحكومة

المصدر: أ ف ب
"النجوم الخمس" أصبحت الحزب الأوّل في إيطاليا... دي مايو يؤكّد حقّها في تشكيل الحكومة
"النجوم الخمس" أصبحت الحزب الأوّل في إيطاليا... دي مايو يؤكّد حقّها في تشكيل الحكومة
A+ A-

أكد الرئيس السياسي لحركة "#النجوم_الخمس" لويجي دي مايو حقه في تشكيل حكومة، بعدما اصبحت حركته الحزب الاول في #ايطاليا بموجب النتائج التي حققتها في الانتخابات التشريعية.

وقال دي مايو البالغ 31 عاما في مؤتمر صحافي في روما: "لدينا مسؤولية تشكيل حكومة"، مؤكدا "اننا قوة سياسية تمثل البلاد باسرها. وهو ما لا يمكنني قوله عن تنظيمات اخرى". ورأى ان "هذا الامر يقودنا في شكل حتمي نحو تشكيل حكومة البلاد".

وكان زعيم حزب "الرابطة" اليميني المتطرف ماتيو سالفيني اعتبر اليوم ان التحالف اليميني الذي تصدر نتائج الانتخابات التشريعية الإيطالية الاحد بحصوله على 37% من الاصوات، "لديه الحق والواجب في الحكم"، مبديا استعداده لترؤس الحكومة المقبلة.

ووفقا للنتائج الجزئية، فإن التحالف المؤلف من حزب "فورزا إيطاليا"، برئاسة سيلفيو برلوسكوني وحزب الرابطة بزعامة ماتيو سالفيني (يمين متطرف) وحزب "فراتيلي ديتاليا" (أشقاء إيطاليا) الصغير، حصل على نحو 37% من الأصوات.

لكن مع التدقيق في توزيع الأصوات داخل هذا التحالف، يتبين أن حزب سالفيني المشكك في الاتحاد الأوروبي والمعادي للهجرة والقريب من حزب "الجبهة الوطنية" الفرنسي، هو الذي يتصدر، مما قد يرغم رئيس الحكومة السابق الملياردير على الانضواء تحت راية حليفه الشاب في حال تسنى للائتلاف تشكيل حكومة.

غير أن مثل هذا الاحتمال يصطدم بالاختراق التاريخي الذي حققته "حركة "النجوم الخمس" المعادية لهيئات الحكم، والتي باتت الحزب الأول في البلاد مع تحقيقها نتيجة تخطت 31%، وفقا للنتائج الموقتة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم