الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تعرفوا الى طرق سرقة حسابات فايسبوك وكيفية اجتنابها

تعرفوا الى طرق سرقة حسابات فايسبوك وكيفية اجتنابها
تعرفوا الى طرق سرقة حسابات فايسبوك وكيفية اجتنابها
A+ A-

كثيرًا ما نسمع عن تعرض البعض لمشكلة اختراق حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل #فيسبوك و #تويتر و #إنستغرام. وللأسف فإن المستخدم يفاجأ بذلك دون معرفة من أو كيف اخترق حسابه وسرق.

هناك طرق وثغرات أمنية عدة يلجأ إليها قراصنة الإنترنت لاختراق حسابات الأشخاص في مواقع التواصل الاجتماعي، منها على سبيل المثال خاصية تسجيل الدخول التلقائي (Auto-log in)، والذي يسمح لهؤلاء الهاكرز بالوصول إلى بيانات حسابات المواقع المختلفة، ومنها فايسبوك وتويتر وإنستغرام.

وهناك أيضا روابط الاختراق، والتي تظهر في شكل روابط دعائية وصور إعلانية، تقوم باستدراج المستخدم لسرقة هويته، واختراق حسابه، واستخدامه استخداماً سيئاً.

الا انه ومن أجل تعزيز خصوصيتك وتأمين حساباتك اليك هذه الطرق التي يلجأ اليها القراصنة لاستهداف حساباتك في فايسوبك إضافة الى الخطوات التي من شأنها تعزيز خصائص وخيارات تأمين حساباتك في هذه التطبيقات.

إعادة تعيين كلمة المرور

اسهل طريقة لاختراق فايسبوك هي اعادة تعيين كلمة المرور وخصوصا لو كان الحساب الذي تريد اختراقه حساب واحد من اصدقائك، فهذا يسهل الامر عليك. فكل ما عليك فعله Hن تسجل الدخول لحساب صديقك وان تضغط على استعادة كلمة المرور، وفي هذه الحالة سوف يعرض عليك فايسبوك بعض الطرق للتأكد من انك صاحب الحساب بعرض مجموعة من صور اصدقائك في فايسبوك. فلو كنت صديقاً مقرباً من هذا الشخص، فمن السهل عليك معرفة هذه الصور او يمكنك التخمين فى حالة عدم المعرفة.

برنامج keylogger

هذا البرنامج يسجّل كل نقرة على لوحة المفاتيح التي يقوم بها المستخدم دون علمه، وهذا البرنامج تثبّته يدوياً على جهاز من تريد اختراق حسابه وسوف يبدأ تلقائياً بتسجيل اي نقرة على لوحة المفاتيح بمجرد تشغيل الجهاز وهو بالطبع برنامج خفي ويقوم بإرسال ملخص لجميع النقرات على لوحة المفاتيح لبريدك الالكتروني.

الصيد

هذه الطريقة ليست سهلة ولكنها الأكثر شيوعاً حيث ينشئ المخترق صفحة تسجيل دخول وهمية ولكنها طبق الاصل من صفحة تسجيل فايسبوك حيث يرسل رابط التسجيل عبر البريد الإلكتروني وبعد الضغط على الرابط سيفتح هذه الصفحة الوهمية ولأنها صورة طبق الاصل من صفحة تسجيل فايسبوك لن ينتبه احد لعنوان الصفحة.

خطوات لتأمين حسابك علي الفيسبوك

فايسبوك مليء بمميزات التأمين والخصوصية، وعليك أن تفعّلها من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

- قم بتشغيل تنبيهات تسجيل الدخول (Login Alerts) لتلقي الإشعارات والتنبيهات بتسجيل دخول حسابك، وهذا يساعدك في اكتشاف أي عملية اختراق مبكراً حتى تستطيع السيطرة عليها بسرعة.

- اضغط على موافقات تسجيل الدخول (Login Approvals) وقم بتفعيل المصادقة الثنائية (Two-Factor Authentication)، وقم أيضاً بتفعيل أحد خيارات الأمان الأخرى كالرسائل النصية وغيرها.

- اضغط على كلمات سر التطبيقات (App Passwords) وأنشئ كلمة مرور قوية وجيدة للتطبيقات بدلاً من استخدام كلمة المرور الخاصة بحساب فايسبوك.

- اضغط على جهات الاتصال الموثوق بها لديك (Your Trusted Contacts) وأضف أياً من الأصدقاء المقربين لديك أو أحد أفراد العائلة الذي يستطيع أن يساعدك إذا حدث واخترق حسابك.

- أيضاً من خلال "Where You’re Logged In" أو أماكن تسجيل الدخول أو الجلسات النشطة ويظهر فيها نوع البرامج وأماكن الدخول ونوع الأجهزة المستخدمة في التسجيل للدخول في حسابك بما فيها الجهاز المستخدم في تلك اللحظة، والذي يظهر تحت عنوان "Current Session" أو الجلسة الحالية، ويمكنك حذف كل الأجهزة المشكوك فيها.

- من المهم جداً الكشف على "Profile Picture Login" أو الدخول بصورة الحساب التي تخزن بمجرد دخولك للحساب من أي جهاز، وإلغاء صورة الحساب من الأماكن غير المرغوب فيها.

من خلال هذه الخطوات، سيكون حساب فايسبوك الخاص بك في أمان تام، وسيكون من الصعب اختراقه وأكثر سهولة في استعادته إذا اخترق.




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم