السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

1,063 مليون أورو لكمان قائد الاوركسترا في "تايتانيك" \r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

بيع الكمان المصنوع من الخشب الوردي والعائد لقائد الاوركسترا على متن سفينة "تايتانيك في مزاد الى جامع تحف بريطاني بسعر قياسي قدره 900 الف جنيه استرليني (1,063 مليون أورو) بعد 101 سنة على غرق الباخرة "التي لا تغرق".


وقالت كريستين الدريدج الناطقة باسم دار المزادات "هنري الدريدج اند سان" لوكالة فرانس برس "نحن سعيدون للغاية" موضحة ان "عملية البيع استمرت عشر دقائق فقط" وان السعر النهائي مع عمولة دار المزادات يصل الى 1,24 مليون أورو.


وتشكل عملية البيع هذه رقما قياسيا بالنسبة لغرض كان على متن سفينة "تايتانيك". وكان السعر القياسي السابق سجلته خريطة للسفينة طولها اكثر من 10 امتار استخدمت خلال التحقيق بعد غرقها في العام 1912. وقد بيعت قبل سنتين بسعر 220 الف جنيه استرليني (259 الف أورو).
وكان سعر الكمان مقدرا في الاساس بين 200 و300 الف جنيه وهو "الة متواضعة المانية الصنع ، انتجت في مصنع وتعود الى العام 1880" وهي على الارجح "من مدرسة برلين او درسدن" على ما قالت دار المزادات.


واوضحت ان "وضع الالة يعكس حياتها المضطربة مع علامات ترميم وتشققات كبيرة على جسم الكمان". ولم يبق سوى وترين على الة الكمان هذه.
عملية التحقق من صحة الكمان استمرت سبع سنوات. وقد نجت هذه الالة باعجوبة من المأساة على ما قال اندرو الدريدج من دار المزادات.


وكان الكمان ملكا لوالاس هارتلي الذي كان يقود الفرقة الموسيقية الصغيرة على متن سفينة "تايتانيك" والتي لفتت الانظار باستمرراها بالعزف حتى غرق السفينة في المحيط الاطلسي في نيسان 1912.


وقد اختار خصوصا عزف نشيد "اقرب منك يا إلهي" لتهدئة الركاب المذعورين الذين كانوا يتدافعون للصعود الى قوارب النجاة القليلة على ما جاء في راويات الناجين.


وقد قضى العازفون الثمانية وبقيت جثة والاس هارتلي عشرة ايام في المياه قبل انتشالها. واوضح اندرو الدريدج "عثر على الكمان في علبة جلدية" مربوطة الى جسمه.


وكان الكمان وهو هدية من خطيبته ماريا روبنسون يحمل لوحة معدنية صغيرة كتب عليها "الى واليس بمناسبة خطوبتنا، ماريا".


وبعد انتشال الالة ارسلتها السلطات الكندية الى ماريا روبنسون. ولدى وفاتها في العام 1939 سلمت الى جيش الخلاص. وفي رسالة عائدة الى مطلع الاربعينيات كتبت استاذة موسيقى في هذه المنظمة "من شبه المستحيل العزف على هذا الكمان بسبب حياته المضطربة". واعطيت الالة بعد ذلك الى عائلة احتفظت به في عليتها.


وقال اندرو الدريدج قبل عملية البيع "انها قصة انسانية لا تصدق" مضيفا ان "والاس هارتلي كانت من اهم الشخصيات" في تاريخ "تايتانيك" بسبب "شجاعته الكبيرة".


وعرض الكمان في متحفين اميركيين هما "تايتانيك برانسون" في ميسوري و "تايتانيك بيدجن فوردج" في تينيسي حيث اتى لزيارته اكثر من 315 الف شخص.


وعرض بعد كذلك في متحف "تايتانيك بلفاست" في ايرلندا الشمالية بالقرب من الحوض الذي بنيت فيه السفينة.


وقد غرقت سفينة "تايتانيك" في مياه المحيط الاطلسي الشمالي خلال رحلتها الاولى ليل 14-15 نيسان 2012 بعدما اصطدمت بجبل جليد. وقد قضى في الكارثة 1500 من اصل 2200 كانوا على متن السفينة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم