الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إقرار مرجح لاعتماد تقنية الفيديو في مونديال 2018

المصدر: "أ ف ب"
إقرار مرجح لاعتماد تقنية الفيديو في مونديال 2018
إقرار مرجح لاعتماد تقنية الفيديو في مونديال 2018
A+ A-

يتجه مجلس الاتحاد الدولي لـ #كرة_القدم ("إيفاب")، اليوم السبت، نحو إقرار استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("في ايه آر") في نهائيات #كأس_العالم 2018 في روسيا، على رغم الانتقادات التي تلاقيها منذ بدء تجربتها.

ويجتمع المجلس المعروف بـ "البورد" ويعد بمثابة الناظم لقوانين كرة القدم ويتبع للاتحاد الدولي (فيفا) السبت في مدينة زوريخ السويسرية، حيث يرجح ان يقر اعتماد هذه التقنية، التي تحظى بدعم واسع من مسؤولي الاتحاد الدولي، لا سيما رئيسه السويسري جياني انفانتينو.

ولا يمكن اللجوء الى التقنية سوى في 4 حالات يمكن أن تغير مجرى المباراة: بعد هدف، قرار بركلة جزاء، بعد بطاقة حمراء مباشرة أو في حالات الخطأ في هوية اللاعب الذي وجهت اليه انذاراً أو بطاقة حمراء.

وبعدما بدأ استخدام هذه التقنية على سبيل التجربة منذ العام 2016، بدأ اعتمادها هذا الموسم تدريجاً في بعض البطولات الأوروبية (ايطاليا وألمانيا)، وعلى سبيل التجربة في غيرها، من دون ان تلقى إجماعا في أوساط المتابعين، لا سيما منهم المشجعين واللاعبين.

وخلال الأسبوع الحالي، أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفيرين أن تقنية الفيديو لن تستخدم الموسم المقبل في مسابقة دوري أبطال أوروبا بسبب "الارتباك" المستمر بشأن استخدامها.

ومن أبرز الشكاوى المتعلقة بالتقنية هي كثرة استخدامها خلال المباراة ما يؤثر على الوتيرة، أو عكس ذلك، أي عدم الاستعانة بها في لحظات حاسمة. وتواجه تجارب مساعدة أخرى بالفيديو، لا سيما في رياضات بالولايات المتحدة مثل البايسبول وكرة القدم الأميركية، انتقادات شبيهة.


الا ان الفيفا يبدو ماضيا في تثبيت اعتماد هذه التقنية لا سيما في المباريات الكبيرة والمسابقات المهمة، لتفادي حصول أخطاء تحكيمية قد تؤدي أحياناً الى قلب نتائج المباريات أو حسم لقب لمصحلة طرف أو آخر. 

وقال الحكم الالماني ماركوس ميرك، الذي قاد المباراتين النهائيتين لدوري أبطال أوروبا 2003 وكأس أوروبا 2004: "أجد من الصعوبة بمكان ان يقوم الأشخاص الذين وضعوا هذا المشروع، برفض اعتماده في نهاية المطاف".

ولا تزال حادثة "يد الله"، عندما سجل الأرجنتيني دييغو مارادونا هدفاً بيده في مرمى انكلترا خلال ربع نهائي مونديال 1986 (والذي توجت الأرجنتين بلقبه) ماثلة في الأذهان كأبرز مثال على كارثة تحكيمية في بطولة كبرى.

وقال مارادونا في مقابلة مع موقع "الفيفا" صيف العام 2017: "أفكر بالأمر (الهدف) كلما أظهرت دعمي لاستخدام التكنولوجيا. فكرت بالأمر، ومن المؤكد أنه لما احتسب ذلك الهدف لو كانت التكنولوجيا موجودة".

ودفع انفانتينو منذ أشهر في سبيل اعتماد هذه التقنية، لا سيما في ظل التطور التكنولوجي، الذي يجعل من الاطلاع على كامل تفاصيل المباريات ممكنا لكل من يتابعها عبر شاشة التلفزيون أو الهاتف الذكي.

وقال انفانتينو في شباط الماضي: "في عام 2018، لا يمكن ابدا أن نسمح لكل شخص في الملعب وجميع الناس أمام شاشة التلفزيون، بأن يروا في غضون دقائق إذا ارتكب الحكم خطأ كبيرا أم لا، وأن يكون الوحيد الذي لا يمكنه رؤية ذلك هو الحكم".

وأضاف: "إذا كان باستطاعتنا مساعدة الحكم، يجب ان نفعل ذلك"، مؤكدا انه "واثق وإيجابي" من اعتماد هذه التقنية في مونديال روسيا.

وفي هذا الأسبوع، شارك مدربو وأعضاء في الأجهزة الفنية للمنتخبات الـ 32 المشاركة في المونديال، في ورشة عمل للفيفا في مدينة سوتشي الروسية، بدت بمثابة تحضير لهم لـ "في ايه آر" في النهائيات، التي تقام بين 14 حزيران و15 تموز المقبلين.

ورأى المدرب البرتغالي لمنتخب ايران كارلوس كيروش أن "هذه هي الحياة الجديدة. هذه الحياة العصرية"، مشددا "من الواضح أنه لم يعد باستطاعة كرة القدم أن تستمر بإغلاق عينيها حيال العالم العصري".

الا ان هذه التقنية كانت محط انتقادات واسعة لا سيما من اللاعبين والمشجعين، الذين يرون انها تؤدي الى إبطاء إيقاع المباراة وتعطيلها.

وقال لاعب ريال مدريد الاسباني الكرواتي لوكا مودريتش انها "اختراع لا يمت بأي صلة لكرة القدم".

أما حارس جوفنتوس الايطالي جيانلويجي بوفون، فقال: "لا تعجبني. تعطيني انطباعا انني أزاول رياضة كرة الماء ("واتر بولو"). لا يمكننا ان نتوقف كل ثلاث دقائق".

وإضافة الى هذه الانتقادات، يرى حكام ان التطبيق المثالي للتقنية يحتاج الى فترة أطول من الاختبارات، لا سيما لجهة سلاسة التواصل بين الحكم الرئيسي وحكام الفيديو. ورأى الحكم الالماني السابق بيرند هاينمان "يستحيل ان يكون هذا الأمر جاهزا خلال 6 الى 8 أسابيع من التحضيرات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم