السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

50 جامعة في معرض التعليم والتوجيه "2018 Edex" \r\nحمادة: عالم تربوي متنوع بين المدرسة والجامعة

روزيت فاضل @rosettefadel
50 جامعة في معرض التعليم والتوجيه "2018 Edex" \r\nحمادة: عالم تربوي متنوع بين المدرسة والجامعة
50 جامعة في معرض التعليم والتوجيه "2018 Edex" \r\nحمادة: عالم تربوي متنوع بين المدرسة والجامعة
A+ A-

انعكست أمس "القيمة المضافة" لمعرض التعليم والتوجيه "Edex 2018" في مجمع "Seaside Arena" (البيال سابقاً) من خلال مد جسور تفاعلية بين القطاعين الجامعي وما قبل الجامعي، الخاص والرسمي، المحلي والعالمي.  

واكبت "النهار" جديد هذا المعرض وهو من تنظيم شركة "بروموفير" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، والذي رعاه رئيس الحكومة سعد الحريري وافتتحه وزير التربية مروان حمادة في حضور سفير فرنسا برونو فوشيه وسفير بريطانيا هيوغو شورتر، والمديرة العامة لـ"النهار" النائبة نايلة تويني، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت محمد شقير، والمدير العام لشركة "بروموفير" نبيل باز، والمدير العام للتربية فادي يرق، والسيدة روز شويري، والأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، ووفد من غرفة التجارة في باريس وبعض مديري المدارس الخاصة وممثلين عن رابطات التعليم الرسمي.

وأكد حمادة في كلمته، أن "هذا المعرض يبين وحدة العالم التربوي، رغم التنوع الرسمي والخاص في كل من المدرسة والجامعة"، مشيراً الى "أن المعرض يعكس جواً من التنافس الإيجابي من خلال تقريب المسافة بين زيارة الجامعة اللبنانية وجامعات خاصة أخرى، أو حتى بين روضات القطاع الرسمي أو صفوف القطاع الخاص".

وبعدما ثمّن دور التربية في لبنان، لفت حمادة الى أنه "لا يزال ينتظر تحديد موعد لجلسة خاصة للتربية في مجلس الوزراء، فالمسألة التربوية تستحق تخصيص جلسة وزارية لها".

يعطي المعرض، الذي يستمر يومياً الى الأحد 4 آذار الجاري من العاشرة صباحاً الى الثامنة مساء، نموذجاً متطوراً "للمعلومة" التوجيهية التربوية من خلال تنظيم لوجستي لافت لأجنحة المعرض، إضافة الى تنظيم سلسلة محاضرات من متخصصين لمقاربة حاجات عصرنا الحديث ومتطلباته، التي تدور في فلك التكنولوجيا. والأهم أن الصالة التي عرضت غصت بجمهور فتي من المدارس الرسمية والخاصة قصد أجنحة أكثر من 50 جامعة خاصة محلية وعالمية. وخصصت "النهار" جناحاً لها عرضت فيه الزميلة جويل شرفان الجديد في عالم الصحافة.

وخصت وزارة التربية والتعليم العالي مساحة كبيرة لها عرضت فيها بعض المشاريع التفاعلية في العملية التربوية الحديثة، إضافة الى عرض لمشاريع المركز التربوي للبحوث والانماء وإصداراته في مواد متخصصة صحية وبيئية واجتماعية. وسجل أيضاً حضور لافت للجامعة اللبنانية وتخصصاتها المتفرعة.

ومن جديد جناح الجامعة الأميركية، وفقاً لمدير مكتب القبول والمساعدات المالية الدكتور سليم كنعان، تخصصات يطلبها سوق العمل كالعلوم الزراعية والعلوم الصحية، وفرص عمل سهلة لطلاب هندسة الميكانيك يتخصصون بعلم الروبوت مثلاً او في هندسة الكومبيوتر".

وشدد مدير دائرة التوجيه في جامعة القديس يوسف الدكتور بيار نجم، على أن الجامعة تتميز بأنها مؤسسة فرنكوفونية رائدة لها 350 شريك جامعة في العالم و70 تخصصاً، وتتميز بتعليم اللغات الثلاث في مناهجها، الفرنسية، والعربية والانكليزية".

وفي جناح الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، شرح نائب الرئيس للقبول رياض صقر أهمية إدخال التكنولوجيا والديجيتيل في كل التخصصات، إضافة الى العلوم الجنائية البيوميترية وعلم طب الإشعاعي.

أما المدير العام للمعهد العالي للأعمال الدكتور روجيه أتالي، فاُثنى على التعاون مع المعهد العالي للاقتصاد الذائع الصيت في فرنسا لاستحداث برنامج الماستر في الاستثمار الذي يجذب عدداً كبيراً من الشباب. ومن جهتها، تسعى مديرة مكتب الشرق الأوسط وإفريقيا لمعهد إدارة الأعمال في غرونوبل دينا فايم أنطونيوس الى جذب الطلاب للتخصص في الاستثمار، مشيرة الى أن الطلاب ينالون فرص عمل بعد شهرين على تخرجهم".


[email protected]

Twitter: @rosettefadel

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم