السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

توسك في لندن: "واثق" من موافقة الاتّحاد الأوروبي على معاهدة "بريكست"

المصدر: أ ف ب
توسك في لندن: "واثق" من موافقة الاتّحاد الأوروبي على معاهدة "بريكست"
توسك في لندن: "واثق" من موافقة الاتّحاد الأوروبي على معاهدة "بريكست"
A+ A-

أبدى رئيس المجلس الأوروبي #دونالد_توسك "ثقته التامة" بأن الدول الأعضاء الـ27 التي ستبقى في #الاتحاد_الأوروبي بعد خروج بريطانيا، ستوافق على مسودة معاهدة "#بريكست" التي طرحتها المفوضية الأوروبية الأربعاء.

وأكد في خطاب ألقاه أمام رئيسة جمعية اصحاب العمل الاوروبيين "بيزنس يوروب" انه "على ثقة تامة بأن كل العناصر الأساسية في المشروع سيوافق عليها الجميع".

ويلخص مشروع الاتفاق الذي قدمه الأربعاء كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه، بلغة قضائية مختلف جوانب انسحاب بريطانيا من الاتحاد المقرر في 30 آذار 2019، حول ايرلندا الشمالية والمرحلة الانتقالية وفاتورة الانفصال وحقوق المهاجرين.

ويتضمن المشروع تدابير كانت موضوع تفاوض بين لندن وبروكسيل. لكن نظرا الى عدم الاتفاق عليها، لا تزال هناك تدابير أخرى لا تعكس سوى موقف الاتحاد حتى الآن.

توسك الذي وصف "بريكست" بانه "المسألة الكبرى التي ترخي بثقلها على جميع" الدول الأخرى، تناول اليوم الغداء في لندن مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا #ماي.
ومن المتوقع أن يحضّر هذا اللقاء للقمة الاوروبية التي ستعقد في 22-23 آذار في بروكسيل، وستناقش خلالها الدول الـ27 مستقبل العلاقة بلندن. 

وذكّر توسك اليوم بأن "لندن أكدت اخيرا خطوطها الحمر النهائية، أي انه لن يكون هناك اتحاد جمركي، ولا سوق موحدة".
وقال: "نستمع الى خطوطها الحمر من دون حماسة، ولا ارتياح. الا أنه يجب أن نتعاطى معها بجدية بكل تبعاتها. وإحدى التداعيات السلبية المحتملة من هذا النوع من جراء "بريكست" هي حدود فعلية في جزيرة ايرلندا". 

وتبقى المسألة الإيرلندية الاكثر حساسية في المفاوضات. وأعد الاتحاد الاوروبي تدابير في حال لم تكن الاقتراحات البريطانية التي لا تزال منتظرة، كافية لتجنب اعادة اقامة حدود فعلية بين جمهورية ايرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، وايرلندا الشمالية التي تعد جزءا من بريطانيا.

ومن المفترض وضع في هذه الحالة "مساحة تنظيمية تضمّ الاتحاد والمملكة المتحدة"، "من دون حدود داخلية" تكون فيها حرية تبادل السلع مؤمنة.
وأكدت ماي أنها لن تقبل "أبدا" بهذه التدابير. 

وردّ توسك بالقول: "بعد بضع ساعات، سأسأل لندن اذا كانت لدى الحكومة البريطانية فكرة أفضل".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم