الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إيران: الفيتو الروسي حول اليمن "فشل جديد لواشنطن"

المصدر: أ ف ب
إيران: الفيتو الروسي حول اليمن "فشل جديد لواشنطن"
إيران: الفيتو الروسي حول اليمن "فشل جديد لواشنطن"
A+ A-

أعلنت #طهران ان استخدام #روسيا الفيتو ضد قرار حول النزاع في #اليمن في #مجلس_الامن الدولي يدين إيران، يشكل فشلا جديدا للولايات المتحدة.

واستخدمت روسيا حق النقض في مجلس الامن الاثنين على مشروع قرار تقدمت به بريطانيا، ودعمته الولايات المتحدة وفرنسا، ويجدد الحظر على تسليم الاسلحة الى اليمن. ونجحت في اعتماد قرار تقني بالاجماع لا يتضمن اي إشارة الى ايران.

وصرح نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي: "حاولت الادارة الاميركية  خلال العام الماضي جرّ ايران مجددا الى مجلس الامن. وكل مرة تُمنى بالفشل (...) وهذا دليل جديد على عزلة الاميركيين في الساحة الدولية، وقوة الجمهورية الاسلامية"، على ما نقلت عنه وكالة "ايرنا".

منذ اشهر عدة، تمارس الولايات المتحدة ضغوطا لادانة طهران وفرض عقوبات عليها، بعد اطلاق المتمردين الحوثيين صواريخ على السعودية العام 2017.

وأفاد تقرير أعده خبراء تابعون للامم المتحدة ان ايران لم تمنع وصول هذه الصواريخ الى اليمن. لكن الخبراء لم يتمكنوا من تحديد القنوات التي أتاحت نقل الصواريخ الى الحوثيين في اليمن.

واضاف عراقجي: "الاتهامات المغرضة ضد ايران باتت واضحة ومكشوفة تماما في تنظيم تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة في اليمن".
وتابع: "اصدرت لجنة الحظر التابعة لمجلس الأمن احكامها حتى قبل ان تدرس او تستمتع الى ايران. حجم تأثير الآخرين علي هذا التقرير كان واضحا". 

وتعتبر روسيا ان تقرير الامم المتحدة لا يحمل أدلة على تورط مباشر للسلطات الايرانية في ايصال الصواريخ الى اليمن. كذلك ترى ان قطع الصواريخ التي عرضتها واشنطن، حتى لو كانت ايرانية الصنع، لا يكفي للدلالة على ان ايران لعبت دورا مباشرا في نقلها الى اليمن، في خرق لقرار الامم المتحدة الصادر العام 2015.

وتسببت حملة عسكرية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الحكومة اليمنية ضد الحوثيين الشيعة منذ آذار 2015، بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفقا للأمم المتحدة.
وتقول ان 22,2 مليون يمني (76% من السكان) بحاجة الى المساعدة، بزيادة 1,5 مليون شخص خلال الاشهر الستة الماضية. 

وتشير الى ان خطر حصول مجاعة في تزايد، اذ يعاني 8,4 ملايين شخص الجوع، في مقابل 6,8 ملايين العام 2017.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم