الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

الطلقةُ العالقةُ في ماسورةِ بندقية

المصدر: "النهار"
عايدة جاويش- سوريا
الطلقةُ العالقةُ في ماسورةِ بندقية
الطلقةُ العالقةُ في ماسورةِ بندقية
A+ A-

الطلقةُ العالقةُ في ماسورةِ بندقية ذلكَ الشاب كأنَّهَا ندبة فِي حلقهِ تشردقَ بهَا العالمَ صارتْ غَير قَابلة لِلْاسْتعمالِ فغدتْ تصلحُ لأشياء عدّة... صارَّتْ مشجباً في ذلكَ البيت الفقير فزاعةً للطيورِ في الحقلِ القريبِ إشارة للمُرُورِ في الطريقِ الطويلِ وعارضة مَرْمَى لأولادِ يركلونَ الكرةَ في شارعِ تُرابي. 

مَاسورةُ بندقيةِ ذلكَ الشاب استندْت

على غُصْنِ شجرةِ اللوزِ فأزْهر باكراً

وَحَّدها الحربُ بقيتْ على حالِهَا

لمْ يصدقْ الشابُ أنَّ تلكَ

الرصاصةُ التي عَلِقت في ماسورةِ بُندقيته ولمْ تُطلقْ صيرتهُ حراً يَومها لفّ إصبعه المَجْروحة جيداً أخذَ يَسْمع برنامج صباح الخير وتوقعاتِ الأبراج عَلَى هَدِير الإذاعة الوطنية لِلأرْض .

تلكَ الرصاصة التي لمْ تُطلق

أيقظتْ شَهيًّة العالم للقتلِ

رَصَّاصة كانتْ تقتلُ في الماضي بِنَاء عَلى الاختلافِ في وجهاتِ النَظر إليّ أنَّ الناسَ عميان بلا وجهة نَظر وأحياناً بلا وجوه للنَّظر. جَّارنا مَا زالَ يَشكر الله كلمَّا أتّتْ الكهرباء ويكفرُ بهِ كلمَّا غابتْ.

لمْ يفتدينَا أحدٌّ ولا حتَّى بحمامة خشية أنْ ينقصَ هَذا العالمَ شيئاً من الظلمِ فَيَخْتل توازنهُ أنَّ تَكُونَ منَّ الأقليَّاتِ يعني أنَّ ترى النَّاس تَتّعربش عَلى سُلَم الظّلمِ لتَحمي أرَجُلهَا منْ نار مُجتمع قَسمهُ مفهوم الأكْثريَّة والأقَليَّة إلى أقسَام كانَ الإنسانُ خَارجها.

أزهَّارُ عباد الشمسِ بمُنتهى الصفرةِ ولكنها ليْسَتْ مريضة تَسْتَديرُ كلمَّا غيَّرتْ شَمْسهَا مسارها، لكن العَاصِفة عنْدما هبَّتْ هَبَّتْ على جميع الأشجار وعلى أزَهار عبَّاد الشمسِ التي هَزئت بالرّيحِ التي غّيرتْ اتجاهَاتُها فعاشتْ على الحافةِ وتمرَّسْت على العتمة. 

الطَلقة العالِقَة في مَاسُورة بُندقيَّة ذلكَ الشاب التي بَكَى لضياعِ مُستقبله الكَثيرون، وَتَحدّث الناس بِيَقين كَامل بِأنَهم رَأوه يتَسكع وَحيْداً حَزيناً هُنَاك حَيْثُ يَسكن الله والخَرَاب لِكَي لا تَتَأزّم مَسألةُ الطَلقة العَالقة والبُنْدقيَّة غير القَابِلة للاسْتِعْمال بَيْن حَزين ومتألم وإنسان مُبَالٍ وغيْر مُبَالٍ، بَارَكوا السَّلامَ الذي سَمَنُوهُ جيداً ليذْبح صِباحاً فِي الصباحِ. بَحَثوا عَن الظّالم وجدُوهُ مظلوماً "مَوتنا لمْ يَكن بالتوقيتِ المحليِّ لدمشق كانَ مَضْبُوطاً بتوقيتِ غرينتش".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم