الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فوروم الفرص والطاقات: لدعم الشباب وتأمين وظائف لهم!

المصدر: "النهار"
مارسل محمد
مارسل محمد
فوروم الفرص والطاقات: لدعم الشباب وتأمين وظائف لهم!
فوروم الفرص والطاقات: لدعم الشباب وتأمين وظائف لهم!
A+ A-

تستمر الخطوات الهادفة إلى الحد من هجرة الشباب ومحاولة تأمين مستقبل وأسواق عمل تستطيع استيعابهم في لبنان. وفي هذا الإطار افتُتح في 20 شباط 2018 فوروم الفرص والطاقات 2018 في Forum De Beirut، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلاً بوزير الثقافة غطاس خوري وتنظيم اتحاد "أورا" الذي يضم الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - أوسيب لبنان، لابورا، أصدقاء الجامعة اللبنانية وجمعية نبض الشباب، ولليوم الرابع على التوالي تستمر فاعلياته التي تهدف إلى دعم الطاقات الشبابية وضمان الاتصال المباشر مع الشركات والمؤسسات الناشطة في القطاعين العام والخاص.

ويضم الفوروم أربعة معارض:

  • معرض فرص العمل والتوظيف: تشارك فيه نحو 35 شركة للباحثين عن وظائف.
  • معرض الابواب المفتوحة للجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة: يوفر للطلاب كل المعلومات التي يحتاجونها لدخول الجامعة.
  • المعرض المسيحي: مؤسسات كنسية تعرض أيقوناتها وغيرها من الأمور الكنسية.
  • معرض الإنتاج الزراعي والحرفي: لتسويق المنتجات الغذائية وبيعها.

    وبات لافتاً وجود أجنحة لقوى الأمن الداخلي والأمن العام والجيش اللبناني، لإعطاء المزيد من المعلومات عن الدورات والأوراق المطلوبة لتقديمها إلى وظائف الدولة. وشهد الفوروم إقبالاً كبيراً من طلاب المدارس الرسمية والخاصة والجامعات إضافة إلى شباب يبحثون عن فرص عمل جديدة. وفي حديثٍ لـ "النهار" مع مدير التوجيه والقطاع العام في "لابورا" جرجس سمعان، ذكر أنّها المرة الأولى التي يتم فيها جمع المعارض الأربعة معاً، مشيراً إلى أنّه تمّ التواصل مع جميع المعنيين من الجهات الرسمية لإعطاء خبرتهم للشباب وقامت بعض الوزارات منها وزارة الزراعة بمحاضرات عن متطلبات وظائفها.

وخلال الافتتاح قال خوري: "ليس مصادفةً أن يكون الرئيس سعد الحريري رجل الحاضر والمستقبل لأنه شاب يسعى للافضل ولرعاية اجيال واعدة لمستقبل الوطن"، وأضاف "إنّ هجرة شبابنا اساسها اهتزاز ثقتهم بالمستقبل ونحن نتفهّم هذا الاحساس لديهم ونريد تحويله إلى إحساس بالاطمئنان والأمان والاستقرار وهذا لن يحصل بسرعة"، مؤكداً "نعمل ونخطط لتحضير وتنفيذ مشاريع كثيرة ليتوقفوا عن الهجرة ويستقروا بالوطن، لذا علينا ان نؤمّن لهم ما هو ضروري لحياتهم وتحقيق احلامهم".
وختم "إنّ إعادة الثقة التي هي عنوان حكومتنا نريد ان يدعمنا فيها كل مخلص مؤمن بلبنان وباللبناني، اتحادكم اليوم ينطلق مع هذا الاحتفال برعاية الرئيس الحريري، من اجل مستقبل افضل وانسان ناجح ومواطن باق في وطنه يخدمه بكل علمه وثقافته وجهده لأن الوطن يستأهل ذلك". 

اليوم الأول: دور مصرف لبنان في دعم الشركات الناشئة

شهد اليوم الأول سلسلة من النشاطات المتنوعة لا سيما منها لقاء توظيفي لطالبي العمل، محاضرة حول دور مصرف لبنان في دعم الشركات الناشئة، ندوة حول التقنيات الحديثة لزراعة الزيتون واستخراج الزيت، طاولة مستديرة حول المعالم الدينية في لبنان الموضوعة حديثاً على الخريطة العالمية للسياحة، افتتاح مهرجان اتحاد "أورا" الثاني للأفلام القصيرة وورشات تدريبية في مجال التنمية الفردية والمهنية، إضافة إلى نشاطات المدارس التوعوية.



اليوم الثاني: للتنمية الفردية والمهنية

أُطلق خلال اليوم الثاني الكتاب المقدس للشبيبة "YOUCAT Bible" مع مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية ومؤسسة Youcat العالمية وأحيا الاحتفال جوقة "يسوع فرحي". وأُقيمت ندوة عن التنمية الريفية شارك فيها المهندس رامي خوري الذي تحدث عن الزراعة العضوية ومكافحة الأمراض بطريقة علمية، إضافة إلى حفل تكريم أساتذة متقاعدين من الجامعة اللبنانية، ورشة تدريب في مجال التنمية الفردية والمهنية بقيادة ريمون خوري وأخرى حول "leading higher productivity matters" بقيادة المهندس يوسف خوري ومسابقة في اللغة العربية.

وختاماً، سلمت منظمة المسابقة الاعلامية لارا سعد الأب علاوي شيكاً بمبلغ مليوني ليرة لبنانية لدعم الأعمال التربوية التي يقوم بها في المؤسسة وكذلك شيكاً مماثلاً الى مؤسسة لابورا تقديراً لجهودها في خدمة الشباب. وشكر الأب علاوي المنظمين والمشاركين على مساهمتهم، لافتاً الى السعي لانشاء مدرسة مجانية تستوعب نحو ألفي تلميذ وحضهم على العلم لابعادهم عن الأعمال العنفية وما شابه اذا لم تتوافر لهم المقومات التوجيهية. 


اليوم الثالث: للتطوّع في الصليب الأحمر
تضمن محاضرة عن الصليب الاحمر اللبناني تحدث فيها نبيه جابر عن أهمية التطوع في المؤسسات والدورات التدريبية التي يقدمها الصليب الأحمر اللبناني وقدمته الاعلامية منى طوق، طاولة مستديرة بعنوان "كيف تموّل جمعيتك تعاونيتك ومؤسستك؟"، إضافة إلى:

  • أمسية شعرية مميزة تحية لروح الشاعر عصام العبدالله، شارك فيها شعراء وأصدقاء العائلة لقراءة شعره.
  • حفل موسيقي أحيته "الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية" Le Bam بقيادة سيرغي بولون.
  • لقاء حول التوعية على السلامة المرورية بتنظيم من مؤسسة "كن هادي".
  • محاضرة حول التوعية ضد المخدرات وأخرى حول "محبة الغير" من تنظيم الأب مجدي علاوي.
  • عرض مسرحية "قصتنا سوا" لتلامذة المدرسة البطريركية في الربوة.
  • لقاء توجيهي من دال حتي حول كيفية كتابة السيرة الذاتية والتقدّم للعمل وورشات تدريبية حول التنمية المهنية والفردية. كما عُرضت الأفلام القصيرة المختارة ضمن مهرجان "أورا" للأفلام القصيرة بحضور ممثلين ومخرجين. 


اليوم الرابع: تكريمات

أُقيمت ورشة عمل بحضور ممثلين عن عدد من الوزارات حول التقديمات وطرق الاستفادة منها لا سيما وزارات الشؤون الاجتماعية، الصحة، الطاقة والمياه والزراعة، وتركزت الكلمات على نشاطات الوزارات والمؤسسات المتعاقدة معها لتحقيق الخدمات، وتعميم ثقافة التوظيف في القطاع العام. وكرمت جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية "aulib" الطلاب والطالبات المتفوقين في الجامعة اللبنانية. كما أُقيم حفل تكريم للمزارعين والحرفيين.     


ونُظّم لقاء للتلامذة حول كيفية كتابة السيرة الذاتية وكيفية اختيار الاختصاص، وورشة تدريب بعنوان "real team building matters"، وورشة أخرى في مجال التنمية المهنية والفردية حول تقييم الأداء وأهميته في تطوير المهارات الفردية، إذافة إلى ندوة حول كتاب "فيلوكاليا الآباء النبهاء".

واختتم المعرض فاعلياته بسلسلة من النشاطات، منها:

  • توزيع المنح الجامعية لطلاب المدارس التي شاركت في مسابقة القطاع العام
  • معرض الطالب المبدع في الجامعة اللبنانية يشارك فيه طلاب من كليات العلوم، الفنون والهندسة.
  • ندوة وتوقيع كتاب "التغريد مع الله" الصادر عن لجنة الشبيبة في المجلس الرسولي العلماني، وأخرى حول كتاب""Creatio Ex Amore" للأب ميشال روحانا.
  • لقاء المتدربين والناجحين الذين وظفتهم "لابورا" في القطاعين العام والخاص. حفل توزيع جوائز لطلاب مبدعين من الجامعة اللبنانية.
  • اختتام مهرجان "أورا" للأفلام القصيرة بتنظيم من يان دولاج وتوزيع الجوائز على الفائزين.
  • محاضرة حول "دور مصرف لبنان في دعم الشركات الناشئة" مع جورج أبي رزق من الدائرة القانونية في مصرف لبنان.


    اقرأ أيضاً: بالصور والفيديو- "عرب نت": المناهج الأكاديمية تحدّ من مهارات الشباب الرقمية
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم