الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الديموقراطيون ينشرون وثيقة تدحض مذكرة الجمهوريين حول الـ"أف بي آي": لا "استغلال"

المصدر: (أ ف ب)
الديموقراطيون ينشرون وثيقة تدحض مذكرة الجمهوريين حول الـ"أف بي آي": لا "استغلال"
الديموقراطيون ينشرون وثيقة تدحض مذكرة الجمهوريين حول الـ"أف بي آي": لا "استغلال"
A+ A-

نشر ديموقراطيون في مجلس النواب الاميركي وثيقة تدحض ما جاء في مذكرة نشرها برلمانيون جمهوريون من اتهام لمكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" بالانحياز واستغلال السلطة في تحقيقه حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الاخيرة. 

وجاء في المذكرة التي رفع جمهوريون السرية عنها في مطلع شباط الجاري رغم اعتراض الـ"اف بي آي" ووزارة العدل، ان تقرير أُعد بتمويل ديموقراطيين هو ما حمل الشرطة الفدرالية على التجسس على كارتر بيج، أحد المعاونين السابقين في الحملة الانتخابية للرئيس دونالد #ترامب.

وجاء في نص وثيقة ان الـ"اف بي آي ووزارة العدل لم "يستغلا" قانون التجسس على الاستخبارات الاخبية او يقوموا باخفاء معلومات استخباراتية او يستخدموا هذه الاداة الحيوية من اجل التجسس على حملة ترامب"، في اشارة الى العملية التي تم بموجبها اصدار مذكرات المراقبة السرية.

وتابعت الوثيقة ان "وزارة العدل والشرطة الفدرالية كانا سيقصران في اداء واجبهما في حماية البلاد لو لم يسعيا لاصدار مذكرة وتجديدها مرات عدة من اجل التجسس بشكل مؤقت على كارتر بيج الذي اعتبره الـ"اف بي آي" عميلا للحكومة الروسية". 

وبعد ان كان البيت الابيض سعى لمنع نشر الوثيقة الديموقراطية بحجة انها تتضمن معلومات سرية، عاد ووجه اليها انتقادات رغم تنقيحها.

وقال مساعد المتحدث باسم البيت الابيض راج شاه انها "وثيقة بدوافع سياسية.. مليئة بالمزاعم غير المدعومة بادلة"، وانها "لا تجيب على المخاوف الجدية" التي اثارتها المذكرة الجمهورية.

كما انتقد رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب ديفن نونس الوثيقة الديموقراطية قائلا "ما لن ترونه هو دحض فعلي لما تضمنته مذكرتنا" التي ارادت كشف "استغلال لعملية اصدار مذكرات التنصت".

وتابع نونس امام مؤتمر جمهوري سنوي ان الديموقراطيين "يقولون انه من المقبول لوزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي ان يستخدما تقريرا اعد لاغراض سياسية من قبل حملة ضد الحملة الاخرى"، مشددا على ان "ذلك غير مقبول في الولايات المتحدة".

وكانت وكالات الاستخبارات الاميركية قالت ان روسيا حاولت التاثير في الحملة الانتخابية الرئاسية في 2016 والتي فاز فيها ترامب لكن هذا الاخير نفى مرارا أي تواطؤ مع موسكو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم