الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح السبت: الغوطة على طاولة المرشد، ممارسات بوليسية وأسابيع محفوفة بالمخاطر

المصدر: "النهار"
صباح السبت: الغوطة على طاولة المرشد، ممارسات بوليسية وأسابيع محفوفة بالمخاطر
صباح السبت: الغوطة على طاولة المرشد، ممارسات بوليسية وأسابيع محفوفة بالمخاطر
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث السبت 24 شباط 2018:

على رغم زحمة الاستحقاقات والملفات المتداخلة والداهمة في لحظة داخلية واقليمية شديدة التعقيدات والأخطار، يجب ألا يمر خبر منع مؤتمر سياسي يكتسب طابعا معارضاً للسلطة والواقع التسووي القائم مرور الكرام. فمنع فندق من استقبال مؤتمر معارض على مشارف انطلاق الحملات الانتخابية واحتدام السباق الى يوم 6 أيار الانتخابي لا يفسر الا بمحاولات محكومة بالعقم المسبق لاقحام ممارسات بوليسية في تصفية حسابات سياسية وانتخابية ضيقة تنم عن ضيق صدر او صدور بعضهم، علما ان هذا النوع من الممارسات البائدة لا يصدر الى الخارج المتفرج على لبنان الا صورة هزلية قد تصيب ديموقراطيته بمزيد من الاضرار. 

وسط هذه الاجواء ظل ملف النزاع الحدودي بين لبنان واسرائيل متصدراً الاهتمامات الرسمية والسياسية في ظل الغموض الذي اكتنف التحركات المكوكية الاخيرة لمساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى ديفيد ساترفيلد.
وجاء في مانشيت "النهار": "ماذا نقل ساترفيلد؟ وماذا حقق لبنان؟"

وحول هذا الملف، طرح سركيس نعوم تساؤلاً: "هل تشنّ إسرائيل "حرباً تُنهي كل الحروب
، معتبراً أنّ متابعي الجولة المكوكية لساترفيلد من داخل ومن خارج يعتقدون "أنّها مؤشّر إلى رغبة الإدارة في واشنطن في تعطيل لغم كبير قد يؤدّي انفجاره ليس إلى حرب لبنانيّة – إسرائيليّة فقط، بل ربّما إلى حرب إقليميّة أوسع تطاول هذه المرّة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة".

علي حمادة أشار في مقاله "أسابيع مقبلة محفوفة بالخطر!" إلى أنه "يتردد على ألسنة ديبلوماسيين غربيين معتمدين في لبنان، السؤال: لماذا نشبت أزمة النفط بين لبنان واسرائيل في هذا الوقت بالتحديد؟ ويعزو هؤلاء الديبلوماسيون سبب سؤالهم عن التوقيت الى ما يجري تداوله في العديد من عواصم القرار المعنية بالملف اللبناني، ان التوتر بين لبنان واسرائيل سيتصاعد في الاسابيع المقبلة."

وفي حصيلة الأسابيع التي أمضاها ساترفيلد "في المنطقة ومن بينها ديبلوماسية مكوكية بين لبنان واسرائيل تم التسريب او الاعلان عن عرض لم يتغير في مقابل ثبات لبنان على موقفه لجهة تأكيد عدم التفريط بحقوق لبنان كاملة في البلوك 9"، تفاصيل إضافية في مقال كتبته روزنا بو منصف "حصيلة لبنان من مكوكية ساترفيلد
".
 

أما سابين عويس فتساءلت من جانبها: "أبعد من الأهداف المعلنة لوساطة ساترفيلد هل من خطر على الانتخابات؟"، مضيفة: "إلى أين تبغي الولايات المتحدة الوصول في وساطتها؟ ولماذا لم يحمل ساترفيلد جديدا من اسرائيل من شأنه أن يخرق الجمود ويحقق تقدما في مسار المفاوضات الشاقة المنطلق حديثا عبر موفد الخارجية الاميركية؟". 

وفي سياق الاستحقاق الانتخابي، "تعتبر الدائرة التي تضمّ زغرتا والكورة والبترون وبشرّي أكبر الدوائر المسيحيّة عدديّاً، إذ إنها تجمع نحو 220 ألف ناخب مسيحي، وقد سبقت كل الدوائر الأخرى، لا من حيث العدد فقط وإنّما من حيث نوع التنافس السياسي. مقال كتبه غسان حجار "في الشمال دائرة انتخابات رئاسيّة
". 

الياس الديري اعتبر في مقاله "مرحلة استعادة النظام المُغيَّب؟"
 أنها "مرحلة المفترقات الكبرى بالنسبة إلى لبنان، وعلى مختلف الصعد والمستويات والاتّجاهات."

وإزاء ما يحصل في الغوطة الشرقية بسوريا، كتب أحمد عيّاش: "الغوطة على مائدة المرشد والقيصرمشيراً إلى أنّ "مصير 400 ألف سوري عالقين الآن في الغوطة الشرقية في ضاحية دمشق، سيكون تماما كمصير "الايتام على موائد اللئام" كما يقول المثل السائر."

فيما اعتبر سميح صعب أنّ "التصعيد في الميدان السوري اليوم، لا يعدو كونه نتيجة غير مباشرة لاخفاق مؤتمر سوتشي للحوار الوطني الذي دعت اليه روسيا، كمحطة في المسار السياسي، تتوج عامين من المكاسب العسكرية على الارض"، في مقال "سوريا... السياسة أخفقت"

راجح الخوري كتب عن "مشاكل الجحيم... وإدارته!": "لا، المشاكل لا تأتي من الجحيم، المشاكل تأتي من الذين يديرون الجحيم ويسهرون على تأجيج نيرانه.

نبقى في الأزمة السورية، ونقلت وكالة "رويترز" عن ديبلوماسيين قولهم إنّ "مجلس الأمن الدولي يؤجل التصويت المحتمل على هدنة 30 يوما في سوريا إلى السبت
".

غضب عربي واعتباره "استفزاز للعرب" على ما افاده مسؤول اميركي "وكالة فرانس برس" أنه سيتم نقل سفارة الولايات المتحدة في #اسرائيل من تل ابيب الى #القدس في ايار المقبل، موضحاً ان نقل السفارة "سيتزامن مع الذكرى السبعين" لقيام دولة اسرائيل.

اقتصادياً، "مبتكر أغلى سيارة" رالف دباس لـ"النهار": "المستقبل ملك الذين يؤمنون بجمال أحلامهم"، في حوار أجرته مايا صادق.

تربوياً، كتب ابرهيم حيدر: "مؤشرات صادمة للمدرسة في لبنان بين 2011 و2017 9 تلامذة معدل المعلم الرسمي وأعداد اللبنانيين إلى تراجع".

رياضياً، كتب نمر جبر "لبنان يشعل المنافسة بفوز مقنع على سوريا
".

أما جديد #أولمبياد_2018، دخلت التشيكية ليديكا التاريخ باحرازها ذهبيتي الواح التزلج (سنوبورد) والتعرج السوبر طويل. (صور)

صحياً، يمكنكم الاطلاع على تفاصيل "فوائد التفاح الأخضر للحامل" في هذا الخبر.

في قسم الثقافة، كتب غسان صليبي: "في أنني لم "أربِّ" ولديَّ".

على صعيد أخبار المنوعات والفن، عاشت العائلة المالكة حالاً من الذعر بعدما تلقّى الأمير هاري وخطيبته ميغان ماركل رسالة ذات طابع عنصري تحتوي على مسحوق أبيض، وفق ما ذكر موقع "التلغراف"، التفاصيل.

في مفاجأة غير متوقعة، قررت الفنانة اللبنانية #هبة_طوجي، أن تحيي حفلًا كبيراً في القاهرة، لأول مرة بمشوارها الفني، وذلك في الثلاثين من نيسان المقبل، بمصاحبة أوركسترا سيمفونية كبيرة بقيادة المايسترو هاني حسن. 














حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم