غاز قبرص وإسرائيل الى مصر وتركيا ترد بالتصعيد (2)

25 شباط 2018 | 16:51

المصدر: "النهار"

فتحت تركيا أكثر من مواجهة مع عدد من دول شرق المتوسط خلال الفترة الاخيرة. فمع إستمرار الازمة التركية – القبرصية بعد منع أنقرة تنقيب نيقوسيا عن الغاز في المنطقة الاقتصادية البحرية القبرصية، ها هي تُشعل أزمة جديدة مع مصر.

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ان بلاده لا تعترف بالاتفاق المبرم عام 2013 بين مصر وقبرص والخاص بترسيم الحدود البحرية بين البلدين للاستفادة من ثروات هذه المنطقة الاقتصادية في المتوسط، وليس لهذا الاتفاق اي صفقة قانونية. وقد كشف أوغلو إن تركيا قدمت طلباً امميا لرفض الاتفاقية لكونها، بحسب الجانب التركي، تنتهك الجرف القاري التركي عند خطوط الطول 32، و16، و18 درجة. سارعت القاهرة لترد على انقرة على لسان المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد الذي رد محذراً تركيا من المساس بالسيادة المصرية في ما يتعلق بمنطقتها الاقتصادية في المتوسط، ومؤكدا ان إتفاق ترسيم الحدود البحرية بين بلاده وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيته. وهنا، تساءل العديد من المراقبين حول توقيت إثارة أنقرة ملف إتفاق ترسيم الحدود البحرية بين قبرص ومصر الذي يعود الى العام 2013، خاصة وأن التصريحات التركية تأتي بعد اسابيع قليلة من بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر المصري العملاق. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، زار العاصمة القبرصية نيقوسيا، في تشرين الثاني الماضي، وأكد دعم القاهرة لحقوق قبرص في استغلال...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard