السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

بوغبا... ضحية جديدة لأسلوب مورينيو؟

المصدر: "النهار"
عبدالناصر حرب
بوغبا... ضحية جديدة لأسلوب مورينيو؟
بوغبا... ضحية جديدة لأسلوب مورينيو؟
A+ A-

لم يكن النجم الفرنسي #بول_بوغيا يتوقّع يوماً أن يصبح خارج التشكيلة الاساسية للمدير الفني لـ #مانشستر_يونايتد جوزيه مورينيو، لكن ذلك حصل في الاسابيع الاخيرة، إذ لم يعد البرتغالي يعتمد على لاعبه في بداية المباريات محلياً وأوروبياً.

ويبدو أن أيام بوغبا في النادي الانكليزي أصبحت معدودة، بعدما أعرب مورينيو عن عدم ثقته بأداء اللاعب حين وضعه على مقاعد البدلاء خلال مباراة الفريق أمام إشبيلية في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، والتي انتهت بالتعادل السلبي.

وذكرت تقارير صحافية ان وكيل أعمال اللاعب الفرنسي مينو رايولا بدأ في اجراء اتصالات ببعض الاندية الكبيرة في القارة الاوروبية، استعداداً لرحيل بوغبا خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، إلا ان مورينيو يرفض إغلاق الباب في وجه لاعبه من خلال منحه فرصة جديدة لتطوير مستواه والعودة إلى ما كان عليه مع جوفنتوس الايطالي سابقاً وخلال بداياته مع "الشياطين الحمر".

رسالة مبطنة من بوغبا

رغم ان المدرب البرتغالي لم يدفع ببوغبا في التشكيلة الاساسية ليونايتد أمام اشبيلية، إلا ان الفرنسي شارك في اللقاء "رغم أنف" مدربه، الذي اضطر إلى اشراكه بعد اصابة أندير هيريرا بعد مرور نحو ربع ساعة على انطلاق المواجهة.

وبعد نهاية المباراة، نشر بوغبا صورة له عبر حسابه في "انستغرام" وهو يقوم بحركات الإحماء استعداداً للدخول مكان هيريرا المصاب، وكتب "خطة الرب"، في رسالة غامضة لأغلى لاعب في تاريخ مانشستر يونايتد، والذي يبدو انه غير راضٍ عن دوره في خطط مورينيو.

ودافع المدير الفني للمنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب عن مواطنه، مشيراً إلى انه يقدم اداء رائعاً مع مانشستر، رغم العقبات التي واجهته في الفترة الاخيرة.

وأضاف: "بوغبا عانى إصابة طفيفة وكان مريضاً، لكنه يقدم المطلوب منه مع ناديه".

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BfeeCGbnkDQ/?hl=en&taken-by=paulpogba]]

وفي المقابل، أيد المدير الفني السابق للمنتخب الانكليزي ستيف ماكلارين مورينيو، معتبراً انه  يجب ألا يعامل بطريقة مختلفة عن زملائه.

وتابع: "لماذا يجب ان يعامله بشكل مختلف؟ لان سعره أغلى؟ على اللاعب ان يكون الافضل بين رفاقه، وإذا لم يكن كذلك، فالمدرب لن يكون سعيداً ولا حتى اللاعب، وهذا ما يحصل بين مورينيو وبوغبا".

وبعد إعلان يونايتد انضمام بوغبا إلى كتيبة الفريق قادماً من جوفنتوس عام 2016 في صفقة قياسية (89 مليون إسترليني)، تعالت الكثير من الأصوات المنتقدة لقيمة الصفقة، لكن مورينيو أكد أن بوغبا سيخرس أفواه منتقديه من خلال أدائه القوي.

ارتباك مورينيو

وفي وقت تتحدث فيه الصحف العالمية والمدربون عن وجود أزمة بين اللاعب والمدرب، إلا ان مورينيو نفى بغضب هذه الشائعات واصفًا إياها بأنها "أكاذيب".

واستطرد: "أستطيع الحديث بالنيابة عن بول من دون أي مشكلة، لقد أقر بأنه لم يلعب جيداً في المباريات الأخيرة، وهذا كل ما في الأمر. لكن معظم ما تستمعون إليه يمكن وصفه بالأكاذيب، ويجب ألا تستحون من قول ذلك".

وتابع: "إنها مشكلتي ومشكلة بول للتعامل مع هذا الأمر لمحاولة تطوير مستواه".

وطالب نجم ليفربول السابق جيمي ريدناب بوغبا بالتفكير جيداً قبل الانتقال الى الدوري الاسباني والانضمام إلى أحد عملاقي البطولة ريال مدريد وبرشلونة.

وأضاف ريدناب: "إذا اعتقد بوغبا انه سيحصل على فرصة للعب في اسبانيا، فإنه سيكون قد ارتكب خطأ فادحاً، لان مشكلته مع يونايتد لا تحل بهذا القرار. عليه مواجهة مشاكله الحالية بشجاعة".

وأكمل: "في حال فشل في الحصول على مكان في تشكيلة مورينيو، فإنه لن يحصل على مكان في التشكيلة الأساسية لريال أو برشلونة أيضاً".

 بوغبا لا يدافع

البعض يعتبر ان انضمام الكسيس سانشيز إلى مانشستر تسبب في ابعاد بوغبا، الذي لا يجيد الدور الدفاعي، حيث يعتمد مورينيو على خطة 4-2-3-1، والتي تقلد فيها الفرنسي إلى جانب زميله ماتيتش مهمة افتكاك الكرة من الخصم.

ووفق موقع "سبورت" الاسباني، فإن مورينيو لجأ إلى الخطة من أجل دمج سانشيز في منظومة لعب الفريق.

ويبدو أن بوغبا فشل فشلاً ذريعاً في أداء الدور الدفاعي، وترك فراغات في وسط الملعب خلال مباراة توتنهام، التي اقيمت في كانون الثاني الماضي.

طريقة مورينيو قد تطيح بوغبا

وتعتبر طريقة لعب مورينيو صارمة، إذ ان اللاعب مجرد ان يتراجع مستواه في مباراة، قد يكلفه الامر مركزه الاساسي.

وعانى الأرميني هنريك مخيتريان كثيراً من غضب البرتغالي ليرحل إلى آرسنال، كما أن البرازيلي كاكا (أفضل لاعب في العالم سنة 2007) عانى أيضاً من غضبة مورينيو، الذي كان يعول عليه من أجل منافسة برشلونة.

وتطول قائمة ضحايا "سبيشل وان"، الذين لم يتبعوا تعليماته على أرض الملعب أو تراجع مستواهم، بعدما كانت طموحاته معقودة عليهم بشكل كبير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم