الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تنديد في كوريا الجنوبية بحضور جنرال شمالي حفل ختام الاولمبياد

المصدر: "أ ف ب"
تنديد في كوريا الجنوبية بحضور جنرال شمالي حفل ختام الاولمبياد
تنديد في كوريا الجنوبية بحضور جنرال شمالي حفل ختام الاولمبياد
A+ A-

تظاهر نواب في المعارضة في #كوريا_الجنوبية احتجاجاً على حضور جنرال كوري شمالي حفل اختتام دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في #بيونغ_تشانغ، معتبرين انه "مجرم حرب يستحق الموت".

وسيقود كيم يونغ شول الوفد الرسمي الكوري الشمالي، الذي يتألف من 8 اعضاء في حفل اختتام الالعاب الاولمبية، التي ادت الى بعض الانفراج في شبه الجزيرة الكورية بعد سنتين من التوتر.

كما ستحضر حفل الاختتام ايفانكا ترامب ابنة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ما يسبب بعض الصعوبات للمنظمين، اذ انها لا تنوي الاجتماع بالوفد الشمالي.

ويعتقد ان كيم يونغ شول تولى لفترة رئاسة المكتب العام للاستطلاع الذي يدير العمليات الكورية الشمالية للتجسس، وامر بنسف السفينة الحربية الكورية الجنوبية شيونان في 2010، ما اسفر عن سقوط 46 قتيلاً، وهذا الهجوم شنته غواصة كورية شمالية، كما خلص تحقيق دولي، لكن بيونغ يانغ تنفي ذلك.

وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أوردت اسم هذا الجنرال ايضاً في اطلاق نحو 170 صاروخاً وقذيفة على جزيرة يونغ بيونغ في 2010. وكان ذلك اول هجوم على منطقة يسكنها مدنيون منذ الحرب، واسفر هذا القصف عن سقوط 4 قتلى ومدنيين اثنين.

وتظاهر نحو 70 برلمانياً من حزب حرية كوريا المعارضة المحافظة، امام مقر الرئاسة الكورية الجنوبية لمطالبة الرئيس مون جاي ان بعدم السماح بقدوم الوفد الشمالي.

وقال زعيم كتلة الحزب في البرلمان كيم سونغ تاي في بيان ان "كيم يونغ شول مجرم حرب شيطاني هاجم الجنوب ويستحق الشنق في الشارع".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم