برلين ٦٨ - ستيفن سادربرغ يصوّر فيلم "ب" بهاتفه المحمول!

22 شباط 2018 | 19:14

المصدر: "النهار"

كلير فوي في "أنساين" لسادربرغ.

بعدما كان أعلن بأنه سيعتزل #السينما ليكرّس “ما تبقى له من وقت للفنّ التشكيلي”، أنجز المخرج الأميركي ستيفن سادربرغ خمسة أفلام كلّ واحد منها يختلف كثيراً عن الآخر، ليعود اليوم بـ“أنساين” الذي عُرض أمس خارج المسابقة في #مهرجان_برلين السينمائي (١٥ - ٢٥ الجاري). 

جديد هذا الفيلم، الذي ينتمي إلى سينما الـ"ب" ومناخ الأفلام السبعيناتية الاستهلاكية كتلك التي برع فيها روجر كورمان وغيره، إنه صُوِّر كلياً بهاتف محمول من نوع الـ”آي فون” وعلى مدى أسبوعين فقط. حكماً، لسنا أمام صورة لستورارو، ولكن نتجاوز هذا ببعض الجهد، لندخل في صميم تجربة سينمائية أرادها سادربرغ أقرب إلى حركة أجساد الممثلين، لدرجة أنّه أحياناً نتماهى معهم. وهذا يفرز نوعاً آخر من النسيج البصري، وله تأثير في السرد برمته.   مجنونة أو غير مجنونة؟في برلين، حكى سادربرغ، وهو أصغر مخرج فاز بـ”سعفة ذهب” (“جنس، أكاذيب وفيديو” - ١٩٨٩) في تاريخ #مهرجان_كانّ، الهواتف النقّالة بصفتها أجهزة تصنع فناً، وتمنى لو كان يملك جهازاً كهذا عندما كان في الخامسة عشرة، قائلاً إنّ “زمننا زمنٌ رائع لصناعة الأفلام”. هذا مع العلم أنّ سادربرغ ليس أول مخرج يصوّر فيلماً كاملاً بهاتف محمول ويعرضه في الصالات التجارية (يخرج أواخر الشهر المقبل)، فقد سبقه شون بايكر، صاحب “مشروع فلوريدا”، عندما صوّر “تانجرين” قبل أربعة أعوام. واذا كان صحيحاً بأنّ بايكر لجأ إلى هذا الحلّ لأسباب مالية، فالأمر ليس كذلك عند سادربرغ...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول
إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard