الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أي خيار هو الأنسب تخفيف استهلاك السكريات أو الدهنيات؟

أي خيار هو الأنسب تخفيف استهلاك السكريات أو الدهنيات؟
أي خيار هو الأنسب تخفيف استهلاك السكريات أو الدهنيات؟
A+ A-

غالبًا ما تتركّز النصائح الغذائية للراغبين في فقدان الوزن على تخفيف استهلاك السكريات أو الدهنيات، لكن أي خيار هو الأنسب، بحسب دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة "جورنال اوف ذي اميريكن ميديكل اسوسييشن" (جاما)؟  

 في هذا السياق، أظهرت الدراسة أنّ أيًّا من هذين النظامين ليس له أفضلية على الآخر. كما بيّنت أنّ التركيبة الجينية أو آلية عمل الانسولين في الأيض ليستا، مجموعة من التفاعلات الكيميائية في الجسم، هي من العوامل التي تعطي أفضلية لخيار على الآخر.

وتناولت الدراسة 609 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً بينهم 57 % نساء أخضعوا بشكل عشوائي لنظام غذائي قليل الدهون أو لنظام آخر قليل السكريات على مدى عام. وكان معدّل فقدان الوزن في كل مجموعة 5,9 كيلوغرامات. إلّا أنّ البعض فقد وزنًا أكبر بكثير يصل إلى 27 كيلوغراما فيما البعض الآخر ازداد وزنه حتى 9 كيلوغرامات إضافية.

 وقد يكون لهذه الاكتشافات تبعات كبيرة على سوق التنحيف الأميركية المقدرة قيمتها ب66 مليار دولار، وخصوصًا على أحدث الصيحات في هذا المجال وهي حمية الحمض النووي التي يقول المروّجون لها إنّها تستند على تحديد النظام الغذائي الأفضل تبعًا للجينات الخاصة بكل شخص.

وقال أستاذ الطب في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأميركية كريستوفر غاردنر: "سمعنا جميعًا عن قصص لصديق اتّبع حمية غذائية حققت له نتيجة ممتازة وعن آخر اعتمد الحمية عينها من دون أي نتيجة تُذكر". وأضاف: "الأمر مرده إلى أننا مختلفون جميعنا ولأننا بدأنا للتو بفهم أسباب هذا التنوع".

من جهة أخرى، لم يتوصّل العلماء إلى تحديد الصلة بين الحمية المتبعة وزيادة القدرة على فقدان الوزن.

وقال الباحثون إنّه "لم يسجل أي فرق كبير في تغيّر الوزن بين نظام متوازن قليل الدهون ونظام آخر متوازن قليل السكريات في نهاية التجربة".

أيضاً أشار التقرير إلى "تحديد تسلسل جزء من المجين الخاص بالمشاركين ما سمح للعلماء بالبحث عن وجود جينات متصلة بانتاج بروتينات تغير طريقة عمل السكريات أو الدهنيات في الأيض".

كذلك، تناول المشاركون كميات من الغلوكوز على الريق لقياس إنتاجهم من الإنسولين. وجاءت النتيجة أنّ "أيا من التركيبات الجينية وأيا من مستويات تخزين الإنسولين الأساسي لم يظهر ارتباطا بآثار غذائية متصلة بفقدان الوزن".

غير أنّ استراتيجية أظهرت فعالية في خفض الوزن وتقوم على استهلاك كميات أقل من السكريات إضافة إلى طحين مكرر بدرجة أقل مع تناول أكبر قدر ممكن من الخضر والأطعمة الكاملة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم