الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اعتراف متأخِّر للخارجية الروسية: عشرات الضحايا في اشتباك دير الزور

اعتراف متأخِّر للخارجية الروسية:  عشرات الضحايا في اشتباك دير الزور
اعتراف متأخِّر للخارجية الروسية: عشرات الضحايا في اشتباك دير الزور
A+ A-


أقرت وزارة الخارجية الروسية، بأن الاشتباك المسلح الذي حصل أخيراً في سوريا، أسفر عن مقتل مواطنين من روسيا وبعض بلدان رابطة الدول المستقلة وإصابة عشرات آخرين بجروح. وقالت إن المساعدة قدمت للمصابين للعودة إلى روسيا وتلقي العلاج في المؤسسات الطبية المختلفة. 

وجاء في تعليق صدر عن الوزارة، أن العسكريين من الجيش الروسي لم يشاركوا في تلك المواجهة ولم تستخدم خلالها أي معدات عسكرية وتقنية روسية. "ونظرا الى أن الحديث يدور عن مواطنين من روسيا موجودين في الخارج، نود الإشارة إلى ما يلي: خلال المواجهة العسكرية الأخيرة لم يشارك بأي شكل من الأشكال أي من العسكريين الروس ولا أي من المعدات العسكرية التقنية الروسية. وأسفرت المواجهة عن مقتل مواطنين من روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة، وهو أمر ذكر سابقاً، وهناك جرحى أيضاً، بضع عشرات". وكانت ثلاثة مصادر مطلعة قد أبلغت "رويترز" الأسبوع الماضي أن نحو 300 شخص يعملون لحساب شركة عسكرية روسية خاصة على صلة بالكرملين سقطوا بين قتيل وجريح في اشتباك مع الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في دير الزور بشرق سوريا.

وفي 7 شباط 2018، اعلنت الولايات المتحدة ان غاراتها الجوية على منطقة دير الزور أوقعت مئة قتيل على الاقل بين مقاتلين مؤيدين لدمشق، وقالت ان غاراتها تلك كانت رداً على استهداف مقر المقاتلين الاكراد والعرب السوريين الذين تدعمهم واشنطن. وتعكس تلك المعارك تعقيدات النزاع السوري حيث تتواجه قوى عالمية واقليمية في صراع مصالح ولعبة تحالفات. غير انها المواجهة المعروفة الأولى بين قوات شبه عسكرية روسية وعسكريين أميركيين منذ الحرب الباردة.

واستناداً إلى بعض وسائل الاعلام الروسية، شنت الهجوم قوات موالية لسلطات دمشق بغرض استعادة السيطرة على حقول نفط. وظهرت أسماء لقتلى وتعرفت مجموعة محللين روس الى تسعة منهم. لكن وسائل اعلام روسية تحدثت عن حصيلة أكبر تفوق 200 قتيل بحسب موقع "زناك" الذي استند الى مصادر داخل الأوساط شبه العسكرية. كما أشارت تقارير الى انهم توجهوا الى سوريا لحساب شركة أمنية خاصة هي "مجموعة فاغنر".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم