الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الامم المتحدة تندد بتعرض ستة مستشفيات للقصف في الغوطة الشرقية خلال 48 ساعة

المصدر: "ا ف ب"
الامم المتحدة تندد بتعرض ستة مستشفيات للقصف في الغوطة الشرقية خلال 48 ساعة
الامم المتحدة تندد بتعرض ستة مستشفيات للقصف في الغوطة الشرقية خلال 48 ساعة
A+ A-

نددت الأمم المتحدة الثلثاء بتعرض ستة مستشفيات للقصف في الغوطة الشرقية في #سوريا خلال يومين، معتبرة ان اي اعتداء متعمد ضد مراكز طبية "قد يرقى الى جريمة حرب".

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا بانوس مومتزيس في بيان "أفزعتني وأحزنتني جدا تقارير حول اعتداءات مرعبة ضد ستة مستشفيات في الغوطة الشرقية خلال 48 ساعة، ما خلف قتلى وجرحى".

وبحسب البيان فقد تعرضت خمسة مستشفيات الاثنين للهجوم وهي المرج وسقبا وسقبا للأمومة والحياة، فضلا عن مستشفى آخر في دوما ما ادى الى اخراج ثلاثة منها من الخدمة فيما بقي مستشفيان يعملان جزئيا.

واضاف ان المستشفى الاخر اصيب الثلاثاء في زملكا في ريف #دمشق.

وكانت تلك المستشفيات توفر كل شهر ما معدله 10 آلاف استشارة طبية، و1200 عملية جراحية معقدة و120 حالة ولادة ومعالجة 550 اصابة.

وقال مومتزيس ان "قرابة نصف المرافق الطبية في سوريا مغلقة الآن أو تعمل جزئيا فقط. ويفتقر الملايين من السوريين إلى الرعاية الصحية نتيجة لذلك".

وتابع المسؤول الأممي انه "من المؤسف أن الهجمات على المرافق الطبية والعاملين في المجال الطبي الذين يتمتعون بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني، اصبحت اليوم سمة مميزة للصراع في سوريا".

واوضح البيان انه في العام 2017 "كان هناك 122 حادثا تم التحقق منها تعرض لها 73 مرفقا صحيا و69 سيارة إسعاف أسفرت عن مقتل 73 شخصا على الأقل، بمن فيهم 28 عاملا في مجال الصحة".

وفي كانون الأول/ديسمبر 2017 كان نحو 51% من المستشفيات العامة في جميع أنحاء سوريا إما يعمل جزئيا أو مغلقا.

وقال مومتزيس ان "المعاناة التي لا توصف لا يمكن تحملها ولا يعرف السكان ما إذا كانوا سيعيشون أم سيموتون. هذا الكابوس في الغوطة الشرقية يجب ان ينتهي الآن".

وتتعرض الغوطة الشرقية قرب #دمشق منذ ثلاثة ايام لقصف عنيف من طائرات #سوريا وروسية.

وقتل الثلاثاء 81 مدنياً على الأقل بينهم 15 طفلاً، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وبذلك، ترتفع حصيلة القتلى منذ بدء قوات النظام تصعيدها العسكري ليل الأحد الى 225 مدنياً واصابة العشرات بجروح، بحسب المرصد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم