الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بالصور: خسائر الطوفان شمالا كرة ثلج والدولة تتفرج

المصدر: الشمال- طوني فرنجيه
بالصور: خسائر الطوفان شمالا كرة ثلج والدولة تتفرج
بالصور: خسائر الطوفان شمالا كرة ثلج والدولة تتفرج
A+ A-

تتكشف للأهالي والمزارعين والبلديات على حد سواء، يوميا، أضرار طوفان يوم الاحد الماضي، ويتضح للجميع حجم الخسائر، بعدما تمكن كثيرون من الوصول الى حقولهم وتفقد مزارعهم و"شطف" بيوتهم. 

فحتى الساعة لا تزال الطرق الفرعية بحيرات يصعب اجتيازها في العديد من الاماكن، ولم تكلف البلديات نفسها عناء إرسال حفارات او جرافات لفتح مسارب للمياه الراكدة منذ ايام، والتي باتت موئلا للبعوض والبرغش، كما هو حال الطريق الممتد من دير مار سركيس زغرتا في اتجاه ارده، حيث هناك بركة يزيد عمقها على نصف متر تتربع بطول امتار.





والحفر والأخاديد التي خلفتها السيول، بدأت بعض البلديات بطمرها بالاسفلت القديم المقشور من الطرق او بالـ"توفنون" كما يسميه العامة، فيما وزعت بلديات عدة عمالها على الطرق لكنسها ورفع الاتربة عنها بعدما جفت الوحول وبدأ غبارها يتطاير في كل مكان.

أما المزارعون، فبدأوا، حيث امكنهم الوصول، بتنظيف اراضيهم والبساتين والاشجار مما علق بها من خيرات الاوساخ التي حملها السيل الهادر، فيما لم يتمنكوا من الاقتراب من حدود أرزاقهم مع الانهار والمجاري، لان التربة لا تزال موحلة ويخشون الانزلاق نحو المجاري، ولهذا يتركون للشمس ان تفعل فعلها وتجفف هذه الاماكن في انتظار خطوات الحماية وجدران الدعم لكي لا تتكرر الكارثة.

الخسائر تتكشف ساعة بعد اخرى. هنا شبكة كهرباء بعواميدها طارت، وهناك مزارع دجاج لم يسلم فيها صوص او طير، وهنالك أبقار وسيارات سرحت في الانهر، والحكاية تطول وتطول. أشجار زيتون اقتلعت، أشجار ليمون تكسرت، ثمار طرحت ارضا، وبيوت بلاستيكية لم تعد موجودة.






احصاء الخسائر من الاهالي بدأ والحبل على الجرار، وسط غياب رسمي كلي لأي احصاء او كشف على الاضرار، وكأن المواطن متروك لقدره يصارع وحده حتى الرمق ما بعد الأخير ليبقى على قيد الحياة.

رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا الزعني خير اشار الى ان "البلديات في القضاء ستبدأ اعتبارا من صباح غد عملية مسح الاضرار لترفع كتبا بذلك الى الاتحاد حتى يصار الى البحث مع الهيئة العليا للاغاثة في كيفية تعويض الخسائر".

 وكشف ان "لجنة الكوارث في القضاء ستجتمع غدا برئاسة القائمقام للبحث في سبل التحرك لاحصاء الاضرار التي امتدت من اهدن نزولا الى مجدليا، وبعد ذلك يمكن الحديث عن الارقام لان اي حديث الان عن ارقام يكون غير دقيق، فالبلديات لم تقم بعد بالاحصاء، اذ انها انشغلت حتى الان برفع الاضرار عن الطرق وسحب السيارات من الانهر وترقيع الحفر".

وختم خير: "الخسائر كبيرة في الممتلكات والمزروعات".

وقال رئيس اتحاد بلديات الضنيه محمد سعدية: "بدأنا احصاء الاضرار ونعد ملفا كاملا عنها، وفور جهوزه يمكن الحديث عن ارقام تقريبية قبل أن نرفعه الى الهيئة العليا للاغاثة لإقرار تعويضات للاهالي".







حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم