السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

"كنا معاً بالأمس وكان في حالٍ جيدة، واتصلوا بي هذا الصباح لإعلامي بوفاته"

المصدر: (أ ف ب)
"كنا معاً بالأمس وكان في حالٍ جيدة، واتصلوا بي هذا الصباح لإعلامي بوفاته"
"كنا معاً بالأمس وكان في حالٍ جيدة، واتصلوا بي هذا الصباح لإعلامي بوفاته"
A+ A-

توفي الممثل نظيف موتشيش من غجر الروما في البوسنة الحائز جائزة أفضل ممثل في مهرجان #برلين السينمائي سنة 2013، عن 48 عاما ليل السبت-الأحد، بحسب ما أفاد شقيقه وكالة فرانس برس. 

وأعلن سولتشو موتشيش في اتصال مع وكالة فرانس برس أنه تم العثور على جثة شقيقه نظيف صباح الأحد في منزله الواقع في بلدة سفاتوفاتس شمال البوسنة.

وصرّح: "كنا معا بالأمس وكان في حالة جيدة، وقد اتصلوا بي هذا الصباح لإعلامي بوفاته"، مشيرا إلى أن مراسم الدفن ستقام الأربعاء على الأرجح.

وشهد الممثل تدهورا في وضعه الصحي منذ فترة، بحسب أخيه الذي أوضح أنه "كان مشغول البال بسبب الوضع المادي. وهو حاول البحث عن حلّ في ألمانيا في كانون الثاني لكنه عاد".

وفي العام 2017، باع موتشيش جائزة الدب الفضي التي نالها في برلين لصاحب حانة محلية في مقابل 4 آلاف يورو بعدما تعذّر عليه إعالة عائلته. وأخبر الممثل وقتها وكالة فرانس برس "بعت بداية سيارة قديمة ثم بعض المقتنيات الشخصية قبل أن يحين دور جائزة الدب" الفضي. 

وهو نال هذه الجائزة في مهرجان برلين عن تأديته دوره الشخصي في فيلم "مشهد من حياة جامع خردوات" للمخرج البوسني دانيس تانوفيتش.

ويروي الفيلم القصة الحقيقية لزوجة الممثل التي حرمت من العلاج الطبي إثر إسقاط الجنين. وهو نال أيضا الجائزة الكبرى للجنة التحكيم.

وأعربت إدارة مهرجان برلين الأحد عن حزنها الشديد على وفاة الممثل في بيان مقتضب استعادت فيه مشاركته في دورة العام 2013.

وعند عودة موتشيش من المهرجان السينمائي سنة 2013، استقبل في بلدته استقبال الأبطال. لكن سرعان ما عاد إلى حياته الطبيعية بعيدا عن أضواء الشهرة، وغرق مجددا في دوامة الفقر. وقد رفضت السلطات الألمانية طلب اللجوء الذي قدمه إليها سنة 2014.

وكان الممثل يعاني من مرض السكري وبحاجة إلى علاج بالإنسولين. وقد أخبر أن عائلته لا تزال تسترزق من جمع الخردوات. وبفضل الأموال التي جناها موتشيش من بيع الجائزة، تمكن من تسديد ديونه.

يعيش 50 إلى 75 ألفا من غجر الروما في البوسنة. ولا يتمتع سوى 5 % منهم بوظيفة رسمية، بحسب المنظمة غير الحكومية "أتلاتسكا إنسياتيفا". وفي العام 2016، نددت منظمة "هيومان رايتس ووتش" ب"تمييز منهجي" تعاني منه هذه الفئة من السكان في "مجال التوظيف والتعليم والتمثيل السياسي".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم