الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صفعة في الويك-أند، وثورة نهر... قرار سعودي، والعالم على شفير الهاوية

المصدر: النهار
صفعة في الويك-أند، وثورة نهر... قرار سعودي، والعالم على شفير الهاوية
صفعة في الويك-أند، وثورة نهر... قرار سعودي، والعالم على شفير الهاوية
A+ A-

مساء الخير. هنا ابرز اخبار الويك اند: 

لبنان 

-ثورة نهر أبو علي... 60 سنة مرّت على النجاة من كارثة فعلها نهر أبو علي من جديد بعد ستين سنة بالتمام والكمال، فثار مجددا على واقعه، فنظّف نفسه. ولولا الرئيس رشيد كرامي، لكنّا امام كارثة فيضان جديدة في طرابلس، مشابهة لفيضان 1958 الذي غدر بجيرانه فحصد العديد منهم. 

-الضباب يسيطر غداً... كيف سيكون الطقس؟ توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا مع ضباب على المرتفعات وارتفاع درجات الحرارة في الداخل وعلى الجبال نهارا، كما حذرت من خطر تكون الجليد على الطرق الجبلية خلال الليل وساعات الصباح الأولى. 

-الحرب الإسرائيلية تهدّد لبنان ونفطه... هل تنقذ قوة "حزب الله" الثروة والدولة؟ معادلة القوة التي رسمها الامين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله لا يعني أنها تنقذ ثروة لبنان النفطية في البحر، بل تبقى مهددة بمطامع إسرائيل، مع انسداد الأفق أمام الحل المقبول. لذا يرمي "حزب الله" بأوراقه كاملة ويحملها للدولة اللبنانية عندما يضع صواريخه في خدمتها، من دون أن يتنبه الى أن المواجهة مع الاحتلال، وان كانت اليوم في الملف النفطي والحقوق، تقرأ نقاط ضعفه، فإذا جرى تضخيم القدرات والقول أن لبنان يمتلك عبر "حزب الله" صواريخ قادرة على ضرب العمق الاسرائيلي، إضافة الى صواريخ مضادة للطائرات، لا يعني أن ذلك يعزز قوة لبنان، بل يكشف أيضاً نقاط ضعف البلد أمام اعتداءات وضربات اسرائيلية وحروب محتملة.

-الأنهر "تجتاح" المنازل في عكار والتربة إلى انهيار... مناشدات لتحمُّل المسؤولية تسببت الامطار الغزيرة التي انهمرت ليلاً بارتفاع منسوب مجاري الأنهر في عكار، لا سيما مجرى نهر الاسطوان الذي "اقتحمت" مياهه الاراضي الزراعية والمنازل، خصوصاً في خراج بلدة القليعات في سهل عكار، حيث احتجزت مياه السيول الجارفة عدداً من الاهالي في العديد من المنازل، و"خرّبت" ايضا المحاصيل والمنتجات الزراعية في البيوت الزراعية المحمية التي غمرت بعضها المياه بشكل شبه تام. 

-صفعة العميد للمياوم تتفاعل غضباً واستنكاراً  لم يمرْ تحرُك المياومين بالأمس مرور الكرام بعد صفع العميد حسين خشفة المياوم حسن عقل الجالس على كرسي أثناء اعتصام لزملائه في مؤسسة كهرباء لبنان للمطالبة بحقوقهم ودفع رواتبهم المتأخرة منذ شهور. الفيديو المنتشر لاقى حملات تضامن واسعة مع المياوم حسن، وانتشرت على مواقع التواصل صورة لحسن وجسده متدلٍ من احدى النوافذ خلال اصلاحه عطلاً كهربائياً في مبنى.

العالم العربي

-قرار جديد... المرأة السعودية لن تحتاج هذه المرة إلى موافقة ولي الأمر قررت السلطات السعودية السماح للمرأة في المملكة ببدء عملها التجاري والافادة من الخدمات التي تعتمدها المؤسسات الحكومية من دون الحاجة الى موافقة من "ولي الامر"، وذلك بهدف دعم القطاع الخاص. 

-"سيناء 2018" أكبر تحرك عسكري مصري منذ حرب 1973...تليغرام" يفضح خسائر "داعش" تشكل بيانات القوات المسلحة المصرية المصدر الرسمي للمعلومات الموثوق بها بشأن ما تحققه العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018"، التي تعد أكبر تحرك عسكري لمصر منذ حربها مع إسرائيل عام 1973، لكن هناك مصدر آخر يمكن أن يقرأ الخبراء بين سطوره الكثير من المعلومات المهمة، التي تكشف عما تحقق بميدان المعركة المتسع، وما يدور خلف الكواليس. هذا المصدر هو الرسائل المصورة والصوتية التي تصدرها تلك التنظيمات، إضافة للمحادثات التي تجريها عناصرها في تطبيق "تليغرام" شديد التشفير.

دوليات 

-تحطّم طائرة إيرانية... الشركة تُعلن مقتل 66 شخصاً ثم تتراجع تحطمت طائرة ركاب ايرانية في منطقة زاغروس الجبلية، وعلى متنها 66 شخصا. ولا يزال الغموض يلف مصير ركابها، بسبب عدم تمكن فرق الانقاذ الايرانية من الوصول الى مكان حطامها بسبب عاصفة ثلجية تضرب هذه المنطقة.

-داغستان: هتف "الله اكبر" واطلق النّار على مصلّين أرثوذكس... 5 قتلى (فيديو) قتل شخص 5 نساء في اطلاق نار وقع امام كنيسة ارثوذكسية في مدينة كيزليار في شمال جمهورية داغستان المسلمة في منطقة القوقاز الروسية، على ما أعلنت السلطات المحلية، مؤكدة مقتل المهاجم.

-نتنياهو لإيران ملوّحاً بقطعة من طائرة بلا طيار: "لا تختبروا" إسرائيل حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طهران اليوم من الاعتداءات المسلحة التي تقوم بها ايران و"وكلائها" في سوريا، ملوحا بقطعة قال انها ما تبقى من طائرة دون طيار ايرانية سقطت في اسرائيل الاسبوع الماضي. 

-مؤتمر "العالم على شفير الهاوية": الحرب ستكون كارثية بين "حزب الله" وإسرائيل لم يكفِ عدد عناصر شرطة ولاية بافاريا الألمانية لتأمين حماية مؤتمر الأمن والسلم الدوليين الرابع والخمسين المنعقد لثلاثة ايام في مدينة ميونيخ، فاستعانت المدينة بشرطة هامبورغ وولايات المانية أخرى للإفساح بالمجال أمام نحو 600 شخصية رسمية، يمثلون معظم دول العالم، من بينهم 21 رئيس دولة ورئيس حكومة وعشرات وزراء الخارجية والدفاع والداخلية، بالاضافة إلى عدد من الجنرالات وممثلي المنظمات الاممية، لعقد جلسات عامة ونحو مئة جلسة ثنائية على هامش المؤتمر.

علوم وتكنولوجيا 

-بعد طول انتظار فايسبوك تطلق تطبيق Messenger Kids لهواتف أندرويد أخيراً وبعد طول إنتظار، أطلقت شركة فايسبوك نسخة تطبيق ماسنجر للأطفال Messenger Kids على هواتف اندرويد، وهذا بعد توفيرها لأول مرة في شهر كانون الأول الماضي على أجهزة #آيفون التي تعمل مع نظام تشغيل IOS، وفي الشهر الماضي، أتاحت الشبكة الاجتماعية العملاقة التطبيق لأجهزة تابلت Amazon Fire الشهيرة.

رياضة 

-كاخيا: ملف المساعدة بات عند الجراح... وحلبي: هدفنا تأمين شبكة حماية للمنتخبات اوضح رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة في اتصال مع "النهار" من لندن حيث يقوم بزيارة عمل، انه لم يعلن انّ وزير الاتصالات جمال الجراح قد وقع طلب المساعدة المالية لمنتخب لبنان لكرة السلة، وقال: "ما قلته واضح لا يحتمل اي التباس، الملف اصبح في عهدة الوزير ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، نادر الحريري وعد بالتدخل لتسهيل حصول الاتحاد على المساعدة"، مضيفاً: "ما يقوم به رئيس لجنة المنتخبات الوطنية اكرم حلبي شكل نقلة نوعية في المنتخبات وهو مشكور على جهوده ونتمنى حصد النتائج الإيجابية تباعا". 

-قرار مفاجئ لزيدان... لا يريد البقاء مع ريال مدريد! لا ينوي المدير الفني لريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان الاستمرار مع الفريق في الموسم المقبل، بغض النظر عن نتائج هذا الموسم.
وذكر موقع صحيفة "آس" الاسبانية ان زيدان يرغب في الرحيل عن الفريق الملكي، حيث يفكّر في تدريب المنتخب الفرنسي، مشيراً إلى ان المدرب سيجتمع مع رئيس النادي فلورنتينو بيريز في نهاية الموسم الحالي لحسم مستقبله.

لايف ستايل

-خلل في كهرباء القلب: المسبب الأول للموت المفاجئ "ذبحة قلبية"، "سكتة قلبية" وغيرهما من المترادفات التي نرددها عند وفاة أحدهم بطريقة مفاجئة. يعاني معظم الشباب الصغار من مشكلة السكتة القلبية الناتجة من خلل في كهرباء القلب وهذه المشكلة أخطر من انسداد الشرايين في القلب. فما هي أعراضه وكيف يمكن تشخيصه؟  

-بعد سنة الديك الصينية سنة الكلب.... عام معقد تكثر فيه المنازعات بدأت سنة الكلب ليل الخميس الجمعة في الصين ويشكّل حلول العام الجديد مناسبة للصينيين للعودة إلى ديارهم ومشاهدة البرنامج التلفزيوني الأكثر استقطابا للمشاهدين في العالم، فضلا عن تبادل المعايدات إلكترونيا. 

-مسقعة الكوسا الدايت تقدم الشيف غادة عاطف طريقة تحضير مسقعة الكوسا، وهي من الوصفات الصحية المناسبة للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائياً لعدم زيادة الوزن، بالإضافة إلى أن مذاقها لذيذ، فهي صحية لجميع أفراد الأسرة.

قضية 

لبنانيون يعيشون في بيئة كارثية... أوبئة وأمراض تهدّد حياتهم 

الوضع كارثي في منطقة الجناح - سان سيمون. حياة الصيادين قاسية جداً هناك. حسب المكان والزمان: بيوت السان سيمون تغرق بالأمطار يوم العاصفة ومراكب الصيادين "الرابضة" قرب الشاطئ الملوث هي مصدر رزق صعب المنال في ظل بحر ملوث بنفايات على الشاطئ. "من خارج الوطن" يبدو أن القول المأثور "بعيداً عن العين، بعيداً عن القلب" هي الكلمة الفصل بين معاناة الأهالي- الصيادين والمسؤولين إلى أي جهة انتموا. رغم ذلك، عمدت "النهار" عبر جولتها الميدانية في محيط هذه البيوت "المنسية" إلى كشف واقع مهين لكرامة مواطنين "من خارج الوطن"، عبر صور التقطها الزميل حسن عسل، وشهادات حية لبعض قاطني هذه البقعة المنسية من لبنان . طريق وعرة مليئة بالمطبات توصلك الى بيوت الصيادين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم