الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تركيا تحكم بالمؤبد على 3 صحافيّين... "محاولة الانقلاب على النّظام الدستوري"

المصدر: أ ف ب
تركيا تحكم بالمؤبد على 3 صحافيّين... "محاولة الانقلاب على النّظام الدستوري"
تركيا تحكم بالمؤبد على 3 صحافيّين... "محاولة الانقلاب على النّظام الدستوري"
A+ A-

أصدرت #محكمة_تركية حكما بالسجن المؤبد على 3 صحافيين معروفين اتهموا بانهم على علاقة بمحاولة الانقلاب في تموز 2016، على ما أفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.
وأشارت إلى أن الأخوين أحمد ومحمد ألتان، والصحافية نازلي اليجاك، الذين ينفون أي تورط في الانقلاب الفاشل، حُكم عليهم، اضافة الى 3 متهمين آخرين، بالسجن المؤبد في إطار هذه القضية التي أثارت انتقادات المدافعين عن حرية الصحافة. 

ووجهت الى المتهمين الستة خصوصا تهمة "محاولة الانقلاب على النظام الدستوري"، في اشارة الى محاولة الانقلاب التي هزت تركيا ليل 15-16 تموز 2016، وفقا لـ"الأناضول".

ولطالما طالب الأخوان ألتان واليجاك بتبرئتهما في هذه القضية، رافضين التهم "العبثية" الموجهة اليهما بتوجيه "رسائل مبطنة" في برنامج تلفزيوني كان يُبثّ مباشرة على الهواء عشية الانقلاب الفاشل.
ورفضت محكمة تركية الشهر الماضي الافراج عن محمد ألتان، رغم قرار أصدرته المحكمة الدستورية يعتبر سجنه "انتهاكا" لحقوقه. 

ومحمد ألتان (65 عاما) له العديد من المؤلفات السياسية. واعتقل في ايلول 2016 مع شقيقه أحمد (67 عاما)، الصحافي والروائي الذي أسس خصوصا صحيفة "طرف" المعارضة.

أما نازلي إليجاك (73 عاما)، فهي صحافية وكاتبة عملت حتى العام 2013 في صحيفة "صباح" الكبرى الموالية للحكومة. وهي معتقلة منذ نهاية تموز 2016.

والمعتقلون الثلاثة الآخرون الذين حكم عليهم اليوم هم المدير السابق لقسم التسويق في صحيفة "زمان" يعقوب سيمسيك، والمدرب في كلية الشرطة سوكرو توغرول اوزسينغول، والرسام في صحيفة "زمان" فيفزي يازيكي.

ونسبت أنقرة محاولة الانقلاب الى الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي ينفي اي تورط فيها. وشنت حملة تطهير غير مسبوقة في هذا الاطار طالت معارضين سياسيين للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ووسائل اعلامية. وأقيل أكثر من 140 ألف شخص أو أوقفوا عن أداء عملهم. وأوقف أكثر من 50 الف شخص.
وتحتل تركيا المرتبة 155 من اصل 180 في ترتيب حرية الصحافة الذي وضعته منظمة "مراسلون بلا حدود".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم