الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بعد الأرباح الكبير على مدى سنوات... كوكا كولا تخسر

المصدر: "أ ف ب"
بعد الأرباح الكبير على مدى سنوات... كوكا كولا تخسر
بعد الأرباح الكبير على مدى سنوات... كوكا كولا تخسر
A+ A-

أعلنت شركة كوكا كولا عن تسجيل خسائر في الربع الأخير من 2017 وهي خسارة غير متكررة نجمت عن إصلاحات ضريبية أميركية فيما ساهم النمو في بعض المشروبات في تنشيط مبيعات المشروبات الغازية التي سجلت تراجعاً.

وبلغت الخسارة 2,8 مليار دولار في الفصل المنتهي في 31 كانون الأول مقارنة بأرباح بلغت 550 مليون دولار في الفترة عينها العام الذي سبقه.
والخسارة جزء من صافي 3,6 مليارات دولار من التكاليف غير المتكررة المرتبطة بالاصلاحات الضريبية الأميركية. وسجلت العديد من كبرى الشركات الأخرى خسائر غير متكررة في عائداتها في الاسابيع القليلة الماضية بعد تطبيق التعديلات الضريبية. 

وتراجعت العائدات في الفصل الرابع بنسبة 20 في المئة لتسجل 7,5 مليارات دولار، لاسباب منها بيع أصول التعبئة الى حاصلين على حقوق امتياز.

ولم يطرأ تغيير على كميات المشروبات الغازية في الفصل الرابع، فيما انخفضت بنسبة واحد في المئة لمجمل العام 2017. وتباطأت مبيعات المشروبات الغازية في السنوات القليلة الماضية بسبب تغير أذواق المستهلكين وسط مخاوف مرتبطة باستهلاك السكر ومواد التحلية البديلة.

وسعت كوكا كولا لتنشيط أعمالها بإدخال تعديلات على المشروب "كوك زيرو" العام الماضي وطرح نكهات وعبوات جديدة للمشروب "دايت كوك".

من جهته، أعرب رئيس كوكا كولا التنفيذي جيمس كوينسي عن "السرور بانجازاتنا ونتائجنا في 2017"، مضيفاً أنّ الشركة تسير على سكة "التحول الى شركة مشروبات كاملة".
وقال: "فيما لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل، أشعر بالتفاؤل إزاء الزخم مع دخولنا عام 2018". 

وتتوقع الشركة العملاقة نمو الارباح التشغيلية للسهم بما بين 8 الى 10 في المئة، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 5 في المئة.
وارتفع سعر السهم بنسبة 1,6 في المئة ليسجل 45,50 دولاراً قبل بدء التداول.

اقرأ أيضاً: "آبل" تضع حدّاً لـ"كوكا كولا"

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم