الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

قضاء العجلة ردّ طلب نادر صعب ومستشفاه إلزام "أل بي سي آي" دفع 600 مليون ليرة

المصدر: "النهار"
قضاء العجلة ردّ طلب نادر صعب ومستشفاه إلزام "أل بي سي آي" دفع 600 مليون ليرة
قضاء العجلة ردّ طلب نادر صعب ومستشفاه إلزام "أل بي سي آي" دفع 600 مليون ليرة
A+ A-

قررت قاضية الأمور المستعجلة في المتن رانيا رحمه رد الدعوى المقدمة من الدكتور نادر صعب ومستشفاه بوجه "أل بي سي آي" والموقع الإلكتروني الرسمي لمحطة "أل بي سي آي" برمتها وتضمين الجهة المدعية الرسوم والنفقات لعدم ثبوت مخالفة لقرار قاضي العجلة القاضي بمنع وسائل الاعلام المرئي والمسموع والالكتروني من تناول قضية المرحومة فرح قصاب في جوانبها التحقيقية تحت طائلة غرامة إكراهية قدرها 50 مليون ليرة عن كل مخالفة لهذا القرار. واعتبرت القاضية رحمه أن طلب تصفية الغرامة الإكراهية في حق المدعى عليهما واقعاً في غير موقعه القانوني الصحيح.

وذكر القرار أنه يتبين من قرار قضاء العجلة، المطلوب تصفية الغرامة الإكراهية على أساسه، أنه قضى بمنع وسائل الاعلام المرئي والمسموع والالكتروني من تناول قضية الدكتور نادر صعب في جوانبها التحقيقية حفاظاً على القيم والمصالح المبينة في متن هذا القرار وذلك تحت طائلة غرامة إكراهية مقدارها 50 مليون ليرة عن كل مخالفة. وبما أن المنع الوارد في قرار قضاء العجلة لم يأت إطلاقاً لجهة تناول القضية موضوعَه إعلامياً بل جاء محصوراً فقط بالجوانب التحقيقية لهذه القضية المشمولة أصلاً بسرية التحقيق في القوانين الجزائية اللبنانية، والتي تطال التحقيقات الأولية والابتدائية ووثائقها قبل تلاوتها علناً في جلسة المحكمة العلنية. وحيث بعد مراجعة الأقوال المشكو منها الواردة في االنشرات الإخبارية التي جرى بثها من المدعى عليها "أل بي سي آي" والمدعى عليه الموقع الالكتروني لم يتبين انها نشرت او أفشت بأي واقعة أو وثيقة عائدة للتحقيقات والتي يطالها المنع في قضية وفاة المرحومة فرح قصاب. ولم يتبين من المقابلة التي أجراها الاعلامي في المحطة بسام ابو زيد مع نقيب الاطباء ريمون الصايغ انه خلالها تم افشاء التحقيق بل تناولت المقابلة مسائل ادارية متعلقة بعمل نقابة الاطباء والتي لا تدخل ضمن نطاق التحقيقات المشمولة بالسرية. والامر نفسه بالنسبة الى سائر النشرات الاخبارية المشكو منها، والتي تناولت معلومات حول عمل اللجنة الطبية المولجة بالتحقيق في القضية من نقابة الاطباء والتي لا علاقة لها بالتحقيقات القضائية.

وكان صعب ومستشفاه طلبا إلزام "ال بي سي آي" دفع تصفية غرامة إكراهية مقدارها 450 مليون ليرة وإلزام موقع المؤسسة الالكتروني دفع 150 مليون ليرة لمخالفتهما قرار القضاء بمنع وسائل الإعلام من تناول قضية وفاة المرحومة فرح قصاب في جوانبها التحقيقية.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم