الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

عون: تيلرسون كان متفهماً وهناك عدة اقتراحات سيتم التداول فيها

المصدر: "النهار"
عون: تيلرسون كان متفهماً وهناك عدة اقتراحات سيتم التداول فيها
عون: تيلرسون كان متفهماً وهناك عدة اقتراحات سيتم التداول فيها
A+ A-

التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية عند الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم في قصر #بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.ويبحث مجلس الوزراء بجدول اعمال من 66 بنداً يتضمن شؤون مالية ووظيفية واتفاقيات ومتفرقة وعقارية وهبات وسفر، اضافة الى امور طائرة لاتخاذ القرارات المناسبة في شأنها. كما ستحضر المحادثات مع وزير الخارجية الاميركية ريكس تيليرسون في مستهل الجلسة.

وسبق الجلسة خلوة بين الرئيسين عون والحريري بحثت في المستجدات.

وفي مستهل الجلسة، اطلع عون مجلس الوزراء على المحادثات مع مساعد وزير الخارجية الأميركي دايفيد ساترفيلد ثم مع وزير الخارجية الاميركية ريكس تيلرسون، وقال: "ابلغنا الجانب الاميركي موقف لبنان في موضوع الجدار الإسمنتي والمياه الاقليمية، وكان هناك تركيز على استمرار البحث والتشاور للوصول الى حلول لهذه المسألة"، مضيفاً "تيلرسون كان مستمعاً ومتفهماً للموقف الذي أبلغناه اياه وهناك عدة اقتراحات سيتم التداول في شأنها".

وقبيل الجلسة تحدث عدد من الوزراء، فقال نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني: "سنستوضح موقف لبنان من المفاوضات التي تحصل حول البلوك 9 خصوصا اننا لم نطلع في مجلس الوزراء عليه بالتفصيل، وهدفنا ان نكون في موقف موحد حول ما يحصل".

واوضح وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ان "كلام وزير الخارجية الاميركية ريكس تيليرسون عن ملف الحدود جيد".

واوضح وزير الاعلام ملحم الرياشي ان "العلاقة بين حزب القوات اللبنانية وتيار المستقبل جيدة وهناك لقاء قريب بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع".

من جهته، قال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصوه: "ان كلام وزير الخارجية الاميركية ريكس تيليرسون قديم ودليل على ان العنوان الاساسي من الزيارة هو التحريض والتعبئة ضد "حزب الله"  وما عدا ذلك يتصل بشكل وبآخر بهذا الاستهداف وكأنه اراد ان يضع اللبنانيين بين خيارين: او التخلي عن جزء من حقوقهم بأرضهم ومياههم او التخلي عن مقاومتهم، ولبنان لن يتخلى عن الاثنين، وهذا ما ابلغ به من المسؤولين جميعا، والمهم في الموقف اللبناني هذا الاجماع من الرؤساء بالتمسك بحقوق لبنان كاملة في البحر والبر ولبنان قوي الى حد انه قادر على الوصول الى حقوقه معتمدا على معادلة الجيش والشعب والمقاومة".

بدوره، أشار وزير الصناعة حسين الحاج حسن إلى أنّ "بعض الأمور في ملف التعيينات اصبحت بمراحل متقدمة من الاتفاق حولها".

أما وزير الشباب والرياضة محمد فنيش فقال: "ان آخر من يحق له الكلام عن الارهاب هو الولايات المتحدة الاميركية لان الادارة الاميركية هي من اوجدت الارهاب في اميركا اللاتينية وهذا امر موثق وكذلك هي التي ترعى الارهاب الاسرائيلي في فلسطين وتحتضنه وهي من اوجد داعش والنصرة ورعتها في العراق وسوريا وهي موجودة في سوريا كقوة احتلال لانه لا مسوغ قانونياً لوجودها وهي تحقد على المقاومة لانها لا تريدنا الدفاع عن انفسنا وحقوقنا بوجه هذا الارهاب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم