الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تجمّع للمستثمرين الروس من أجل طرح أرامكو السعودية

المصدر: "رويترز"
تجمّع للمستثمرين الروس من أجل طرح أرامكو السعودية
تجمّع للمستثمرين الروس من أجل طرح أرامكو السعودية
A+ A-

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إنه يتعهد بتأسيس تجمع ”كبير“ للمستثمرين من أجل الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية البالغة قيمته 100 مليار دولار. 

وقال كيريل ديمترييف رئيس صندوق الثروة السيادي إنه يتوقع اهتماما واسعا من القطاع المالي الروسي. كان ديمترييف قال في وقت سابق إن صناديق تقاعد روسية تدرس المشاركة في الطرح العام الأولي لأرامكو.

وقال على هامش مؤتمر في سوتشي: “نرى اهتماما كبيرا من البنوك الروسية، ومن بنوك الاستثمار الروسية ومستثمرين روس آخرين. "لذلك نعتقد أننا سنتمكن من إقامة كونسورتيوم كبير من أولئك المستثمرين“.

وأضاف ديمترييف أن الصندوق يعمل مع مستثمرين صينيين على تيسير مشاركتهم في الطرح الأولي، الذي قد يصبح الأكبر في العالم، ويقيم أرامكو بما يصل إلى تريليوني دولار لجمع ما يزيد على 100 مليار دولار.

كانت مصادر قالت لـ"رويترز" العام الماضي إن شركات نفط حكومية صينية تريد أن تصبح صاحبة استثمار رئيسي في الطرح العام الأولي.

وتزدهر العلاقات بين روسيا والسعودية، أكبر منتجين للنفط في العالم، في ظل نجاح اتفاق تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيك) لخفض إنتاج الخام. وقال ديمترييف إن صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركاءه من الشرق الأوسط وآسيا واليابان اشتروا قدرا ”كبيرا“ من الأسهم الممتازة في شركة ترانسنفت الروسية المحتكرة لخطوط أنابيب نقل النفط.

وفي وقت سابق يوم‭ ‬الخميس قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن شركة نوفاتك، أكبر منتج غير حكومي للغاز الطبيعي في روسيا، وأرامكو السعودية وقعتا مذكرة تعاون. وترأس نوفاك وديمترييف وفدا روسيا إلى السعودية هذا الأسبوع.

وأضاف الوزير أن نوفاتك وأرامكو تجريان مناقشات بشأن مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 بالمنطقة القطبية الشمالية، والذي يستهدف بدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال في 2022-2023، مشيرا إلى أنه قد يجري توقيع اتفاق خلال العام الحالي في منتدى اقتصادي من المقرر أن ينعقد في سان بطرسبرج.

كانت صحيفة فيدوموستي اليومية نقلت عن مصادر لم تسمها يوم الخميس أن أرامكو تجري محادثات مع نوفاتك بشأن حصة في مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 بالمنطقة القطبية الشمالية ومشتريات غاز محتملة من المشروع. وامتنع متحدث باسم نوفاتك عن التعقيب.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم