الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مستشفيات بيروت في اعتصام ليومين

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
مستشفيات بيروت في اعتصام ليومين
مستشفيات بيروت في اعتصام ليومين
A+ A-

اعتصم عمال المستشفيات الحكومية في لبنان احتجاجاً على عدم الحصول على حقهم في سلسلة الرتب والرواتب مطالبين المعنيين بالاستجابة لحقوقهم للسلسلة والمستحقة منذ 6 أشهر.
وشارك في الاعتصام:

  • العاملون في مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية، حيث أكدت لجنة المتابعة للعاملين في المستشفى بالتنسيق مع الادارة والموظفين، في بيان، "دعمها الكامل للمطالب المحقة للعاملين في المستشفيات الحكومية وتضامنها مع التحركات التي تحقق المطالب"، داعية الوزارات المختصة المعنية الى البت بها وانصاف العاملين إسوة بالقطاع العام وعدم اللجوء الى التسويف والمماطلة والغموض. 
  • موظفو مستشفى أورانج ناسو الحكومي في طرابلس مكتفين باستقبال الحالات الطارئة في المستشفى. وقال نقيب ارباب العمل في الشمال طارق عبد الله المير "نؤيد مطالب الموظفين في مستشفى اورانج ناسو، وكل العاملين في المستشفيات الحكومية في تحركهم وفي إضرابهم المفتوح للحصول على حقوقهم المشروعة في سلسلة الرتب والرواتب، وفي الدرجات الست، ونؤكد وقوفنا إلى جانبهم ومع كل قرار يتخذونه بالتصعيد في حال عدم التجاوب مع مطالبهم المحقة". كما حذّر نائب رئيس نقابة العاملين بالمستشفيات الحكومية في الشمال أحمد طالب من "المماطلة والتسويف في إقرار السلسلة والدرجات الست للعاملين في المستشفيات الحكومية، ونؤكد ان الجداول الخاصة بهذه الحقوق قد تم رفعها من قبل المعنيين في وزارة الصحة إلى وزارة المال، والإضراب العام الذي ننفذه اليوم على مدى يومين سنضطر إلى تصعيده وجعله مفتوحا وليتحمل المسؤولون وقف الخدمات في المستشفيات الحكومية، التي هي للفقراء في لبنان، وقد لمسنا تجاوب كل المرضى مع مواقفنا، ومع مطالبنا المحقة والمشروعة، وقد أعلنا أننا لن نتوقف عن إستقبال الحالات الطارئة". 
  • موظفو مستشفى جزين الحكومي، حيث أُحضرت بعض الحالات الطارئة، وقد أجريت الاسعافات الاولية وتم نقل الحالات المستعصية الى مستشفيات اخرى.


  • موظفو مستشفى صيدا الحكومي، حيث تلا رئيس لجنة المتابعة لموظفي المستشفى خليل كاعين أكد فيه على مطالبهم:
     - التعجيل بلقاء وزيري الصحة والمالية والخروج بنتائج ترضي الجميع بعيدا عن الوعود الكلامية الفارغة.
    - اصدار تعميم عن وزارة الصحة العامة يقضي بتنفيذ قانون دوام العمل 35 ساعة في اسرع وقت كبادرة حسن نية.
    - الالتزام و التمسك بالجداول التي تطبق القانون 46 بكل مندرجاته والتي تم الاتفاق عليها بين وزارة الصحة واللجنة المنبثقة عن الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية.
    - عدم التغاضي عن حقوق الفئة المغبونة، الفئة الخامسة عبر استصدار مرسوم خاص ينصفهم.
    - الرفض التام والقاطع لبعض الطروحات التي تم اقتراحها من قبل وزارة الصحة على مدراء المستشفيات والتي تقضي بدفع سلفة بدل غلاء معيشي ريثما يتم دراسة الجداول في اوقات لاحقة.
    - نطالب رئيس مجلس الوزراء دولة الرئيس سعد الحريري بعقد جلسة مجلس وزراء صحية بامتياز لدعم المستشفيات الحكوميه من حجر وبشر. 

  • عمال مستشفى حاصبيا الحكومي، الذين أقفلوا الباب الرئيسي للمستشفى إلتزاماً بالاضراب المعلن لمدة يومين. 
  • موظفو مستشفى بعلبك الحكومي الذين أقفلوا المدخل الرئيسي للمستشفى، وأعلنوا تنفيذ الإضراب العام، والسماح فقط باستقبال الحالات الطارئة الخطيرة والمتعثرة.
  • عمال وموظفو مستشفى الياس الهراوي الحكومي في زحلة.

  • لجنة موظفو مستشفى بيروت الحكومي الكرنتينا.

    من جهتها، أعلنت إدارة المستشفى الحكومي في طرابلس، تضامنها مع "حقوق عمالها وموظفيها، في إضرابهم المتعلق بشأن سلسلة الرتب والرواتب"، مؤكدة "أن أبوابها ستبقى مفتوحة أمام الحالات الطارئة، ومتابعة أوضاع المرضى الذين تتم معالجتهم، انطلاقا من واجب إنساني يعيه موظفو المستشفى بكافة مستوياتهم ومراكزهم". واوضحت "أن لا صحة لأي معلومات تتناقلها بعض وسائل الإعلام عن اقفال ابواب المستشفى أمام كل الحالات، ونشكر سلفا الغيورين ومنهم موظفونا لجهوزيتهم في استقبال الحالات المرضية الطارئة ومتابعة أوضاع مرضى المستشفى، متمنين توخي الدقة في نشر الأخبار المتعلقة بمستشفانا، وضرورة استقائها من المصدر الأساس والذي هو الإدارة".|

    كما أصدرت الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان، ونقابة العاملين في المستشفيات الحكومية في لبنان الشمالي، والهيئة التأسيسية لنقابة عمال المستشفيات الحكومية ومستخدميها في الجنوب، وتجمع مستشفيات البقاع وجبل لبنان، ولجنة مستخدمي وأجراء مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، بيانا جاء فيه: "بعد اجتماع ممثلي الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية الثلثاء الماضي مع سعادة المدير العام لوزارة الصحة العامة ومستشاري دولة نائب رئيس مجلس الوزراء الذي أفضى إلى وعودعم بلمس الحلول الإيجابية بدءا من اليوم الخميس، فإننا كلجان ونقابات وتجمعات المستشفيات الحكومية في لبنان، نعلن بوضوح عن التزامنا قرار الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان، باستكمالنا لإضرابنا وإقفالنا العام، الذي سبق أن أعلنت عنه الهيئة، في كل المستشفيات الحكومية المنتشرة على الأراضي اللبنانية مع الإكتفاء بإعتصام الموظفين داخل مستشفياتهم خلال اليوم الخميس وغدا الجمعة الى حين ظهور أسس إيجابية ملموسة تكون فعلا مرضية للجميع ويبنى عليها، مع ابقاء اجتماعات الهيئة مفتوحة لاتخاذ أي قرار طارئ إذا دعت الحاجة، فاقتضى التوضيح".  

اقرأ أيضاً: المستشفيات الحكومية مشلولة من الخميس الى السبت ... والحقوق عالقة بين الصحة والمال



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم