الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

انتظار تيلرسون في بعبدا... رسالة سياسية أم مجرد خطأ؟

المصدر: "النهار"
انتظار تيلرسون في بعبدا... رسالة سياسية أم مجرد خطأ؟
انتظار تيلرسون في بعبدا... رسالة سياسية أم مجرد خطأ؟
A+ A-

تسبب انتظار وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في قصر بعبدا لدقائق معدودة موجة من التساؤلات عن الموقف "المحرج" للضيف الاميركي، وما اذا كان العمل مقصوداً ومن خلفه رسائل سياسية أم إن الأمر مجرد مصادفة وحصل خطأ في مراسم الاستقبال. 

وبحسب مصادر "النهار" فإن موكب الوزير الأميركي قد وصل الى قصر بعبدا قبل موعده بعشر دقائق، ما تسبب بهذا اللغط، والأمر مجرد مصادفة ولا خلفيات سياسية من ورائه.

وزير الخارجية السابق عدنان منصور شرح لـ"النهار" بروتوكولياً ما حصل مشيراً الى أن وصول تيلرسون قبل موعده بدقائق لا يعني أن يخرج الرئيس عون فوراً وينهي اجتماعاته السابقة. فموعد وزير الخارجية الضيف عند الساعة العاشرة والنصف ووصل قبل 10 دقائق تقريباً وعليه انتظار موعده والأمر لا يأخذ أي أبعاد سياسية ولا ديبلوماسية. وعن الكرسي الثالث لباسيل بجانب الرئيس عون أكد منصور أن "الأمر طبيعي أيضاً فهو وزير خارجية جلس الى جانب الرئيس لاستقبال نظيره الاميركي".

بدوره يوافق وزير الخارجية السابق فارس بويز على أن التأخير سببه وصول وزير الخارجية مبكراً الى قصر بعبدا، "من غير المنطقي أن يكون الأمر فيه رسائل سياسية كما اشيع".

وعن سبب عدم استقبال وزير الخارجية جبران باسيل للوزير الاميركي في المطار، أكد بويز أن لبنان يطبق مبدأ التعامل بالمثل، فلو ذهب باسيل الى الولايات المتحدة فلن يستقبله تيلرسون في المطار وهو أمر طبيعي وليس خروجاً على البروتوكول.


اقرأ المزيد: بالصورة: ماذا كتب تيلرسون في سجل الشرف بقصر بعبدا؟





حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم