الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: 14 شباط 2018: تيار الحريري في عين التحدي وداء التقبيل: حرارة وآلام وتضخم في الكبد والطحال

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: 14 شباط 2018: تيار الحريري في عين التحدي وداء التقبيل: حرارة وآلام وتضخم في الكبد والطحال
صباح الأربعاء: 14 شباط 2018: تيار الحريري في عين التحدي وداء التقبيل: حرارة وآلام وتضخم في الكبد والطحال
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الأربعاء 14 شباط 2018:

لعل اكثر ما يميز الذكرى الـ13 لاغتيال الرئيس رفيق الحريري هذه السنة ان احياءها يأتي قبل أقل من ثلاثة اشهر من موعد الانتخابات النيابية. وجاء في مانشيت النهار "14 شباط 2018: تيار الحريري في عين التحدي
". 

وفي شريط لمقابلة تلفزيونية مع عميد "النهار" غسان تويني صوّر قبل قعوده الصحي يبكي عملاق الصحافة قبل انهاء روايته عن المرة الاولى التي سمع فيها صوت رجل اسمه رفيق الحريري. وكتب نبيل بومنصف "13... أي دولة ؟!
".

وفتح باب الترشيح للانتخابات النيابية المقبلة بعد ٩ سنوات من التمديد المتكرر وحجز قرار الناخب والمواطن، والآن حان وقت الجد حان وقت اتجاه المواطن الى صناديق الاقتراع لتغيير امر واقع يشكو منه اللبنانيون يوميا منذ سنين. وكتبت ميشيل تويني "حان وقت الجد...". 

وتعود الذكرى المؤلمة بكل ما رمزت إليه في ذلك اليوم، فليس أكثر من الاغتيال تعبيراً عن الكراهية في عيد الحب. وكتب عبد الوهاب بدرخان "القتلة ماضون في مشروعهم". 

واللبنانيّون مُنشغلون بالانتخابات النيابيّة المُقرّرة في السادس من أيّار المقبل. وكتب سركيس نعوم ""محور الممانعة" وروسيا وإيران وأميركا وعلاقاتهم
".

ومع أن هناك اعتبارات جوهرية أبقت لبنان بعيدا من النار السورية طيلة الاعوام السبعة الماضية من عمر الحرب في سوريا، من بينها ان احدا بمن فيه نظام بشار الاسد لم يلعب لعبة جرّ لبنان او استدراجه الى الحرب. وكتبت روزانا بومنصف "في تقويم موقف الحزب من الوساطة الأميركية
".

وكتبت الاديبة غادة السمان (1) أن الحاكم الحقيقي في لبنان هو الخوف. بلد لا يعرف متى سينفجر، ولا أين. وكتب سمير عطاالله "الوشاح".

و"فعل" قلّ نظير أبعاده بين "أفعال" اللغة العربيّة التي لا يحب دراستها أولادنا، فخيالهم لا يفتح على جمال ايقاعها، ولا ينتقل سحرها إلى قلوبهم. وكتبت حياة أبو فاضل "نتعايش".

ومحلياً، أطلّ عيد العشاق ابيض ناصعاً على الجرود الشمالية، وامتدّ بياضه نزولا الى ارتفاع 1350متراً، وسط تدنٍ ملحوظ في درجات الحرارة ساحلاً وجبلاً.
وجاء في النهار  "قشرة بيضاء في عيد العشاق (صور)".

و انتقد الوزير السابق اللواء أشرف ريفي، بشدة "القرار الظني بحق مرافقه عمر البحر، والذي صدر عن قاضي التحقيق الأول في الشمال سمرندا نصار".واستشهد في تصريح بعبارة: "وإذا حكمتم بين الناس، أن تحكموا بالعدل".
وجاء في النهار "ريفي: القرار الظني بحق عمر البحر يخالف مضمون وروح قانون العقوبات
".

وعربياً، يناقش نحو 15 وزير دفاع في التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، في اجتماع في #روما، مواصلة تحركهم المشترك، خصوصا مصير مقاتلي التنظيم المعتقلين في سوريا.
وجاء في النهار "اجتماع لوزراء دفاع في "التّحالف الدولي" بروما... بحث في مصير جهاديّي "داعش" في سوريا".

ودولياً، تعمل السلطات في فيجي اليوم، على إعادة الاتصال مع بعض الجزر الجنوبية النائية، بعدما أدى الإعصار جيتا القوي إلى قطع الاتصالات. وجاء في النهار "الإعصار جيتا يضرب جزر فيجي الجنوبية... الأضرار غير مؤكدة
".

وفي الصحة، جاء في النهار "أكثر الأمراض الجنسية المنقولة نتيجة الجنس غير الآمن... ما هي هذه الأمراض؟
".

ويحدث أحياناً ان تُصاب بداء التقبيل او ما يُعرف بالـKissing Disease الذي يجعلك تعاني من حرارة مرتفعة وألم في المفاصل وتعب وتضخم في اللوزتين وغيرها. وجاء في النهار "داء التقبيل: حرارة وآلام وتضخم في الكبد والطحال
".

وفنياً، نتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة الممثل السوري #عباس_النوري المعروف بشخصية أبو عصام في مسلسل "باب الحارة". وجاء في النهار "روّاد التواصل الاجتماعي أعلنوا وفاة أبو عصام بنوبة قلبية... وزوجته تردّ". 

واختير الثنائي بوراك أوزجفيت وزوجته فهرية أفجين رمزين لـعيد الحب للعام 2018، وذلك وفق تصويت موقع Kizlarsoruyor حول مَن هو الثنائي الرمز في مناسبة عيد الحب؟
وجاء في النهار "الثنائي بوراك أوزجفيت وفهرية أفجين رمز عيد الحب للعام 2018
".

وفي أخبار من حول العالم، انها الصورة التي تم تنقالها في شكل كبير على عدد من المواقع الاخبارية الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الاخيرة، مع قصة معبرة عنها. وجاء في النهار "القصة الحقيقيّة وراء هذه الصورة... جيما والبابا فرنسيس والحذاء الأحمر
".










الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم