الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

جنوب إفريقيا: الحزب الحاكم يطلب من زوما "الرحيل"... الرئيس يردّ الاربعاء

المصدر: أ ف ب
جنوب إفريقيا: الحزب الحاكم يطلب من زوما "الرحيل"... الرئيس يردّ الاربعاء
جنوب إفريقيا: الحزب الحاكم يطلب من زوما "الرحيل"... الرئيس يردّ الاربعاء
A+ A-

اعلن حزب "#المؤتمر_الوطني_الافريقي" الحاكم في #جنوب_أفريقيا انه طالب الرئيس #جاكوب_زوما بالرحيل، مشيرا الى ان الرئيس سيعطي رده الاربعاء.

وصرح الامين العام للحزب آيس ماغاشولي ان "اللجنة الوطنية التنفيذية، وهي السلطة التي تتخذ القرارات في الحزب"، قررت ان تطلب من زوما الرحيل".
واضاف: "لم نحدد أي مهلة له، لكنني أعلم ان الرئيس سيرد غدا". 

وزوما الذي تنتهي ولايته الرئاسية الثانية سنة 2019، متورط في فضائح فساد عدة تلقي بظلالها على سمعة الحزب.

واكد ماغاشولي "اننا عازمون على اعادة نزاهة المؤسسات العامة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وانعاش الاقتصاد في شكل ملح".

لكن رئيس الدولة غير ملزم دستوريا الخضوع لهذا القرار. وفي هذه الحالة، يستطيع المؤتمر الوطني الافريقي ان يقرر عندئذ ان يطرح التصويت في الجمعية الوطنية على حجب الثقة عنه. ويمكن اقرار حجب الثقة بالاغلبية المطلقة، وحمل زوما على الاستقالة.

واكد ماغاشولي انه في حال استقالة زوما، فان نائب الرئيس #سيريل_رامافوزا الذي انتخب في كانون الأول 2017 رئيسا للمؤتمر الوطني الافريقي، سيتولى منصبه.

وعقدت قيادة الحزب الحاكم اجتماعا لمدة 13 ساعة داخل فندق خارج بريتوريا. وقررت في ساعات الصباح الاولى اليوم "استدعاء" زوما من منصبه.
وأكد عضو في اللجنة رفض الكشف عن هويته لوكالة "فرانس برس" ان الرئيس كان طلب بمهلة 3 اشهر اخرى في منصبه، مشيرا الى "اننا شعرنا بانه يعني فقط ثلاثة اشهر اخرى من النهب". 

وأغرقت مقاومة رئيس الدولة البلاد في ازمة سياسية خطيرة، تمثلت خصوصا في تأجيل الخطاب الرئاسي السنوي عن حال الامة، الاسبوع الماضي، مما شكل سابقة في تاريخ جنوب افريقيا الديموقراطية.

وخاطب رامافوزا الاحد آلافا من انصار المؤتمر الوطني الافريقي الذين احتشدوا في الذكرى الـ100 لولادة نلسون مانديلا، أب الأمة. وقال: "نعرف انكم تريدون طي الصفحة، لان شعبنا يريد الانتهاء من هذه المسألة. وهذا ما ستقوم به اللجنة الوطنية التنفيذية تحديدا".

وذهبت المعارضة التي تطالب منذ اعوام باستقالة الرئيس الحالي، بعيدا من خلال مطالبتها الاثنين بحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة.
وقال كينيث ميشوي، رئيس الحزب الديموقراطي المسيحي الافريقي: "من المهم حل البرلمان، وان نبدأ من الصفر". واضاف: "لأنه اذا ما استبدل بنائب الرئيس سيريل رامافوزا، فان المجموعة نفسها من الاشخاص الذين يدافعون عن الفساد ويؤمنون الحماية له، سيكونون في الحكم". 

لكن زوما، حتى لو بدت نهاية حكمه قريبة، لا يزال يحظى بدعم عدد من انصاره.
وقال المحلل السياسي سومادودا فيكيني: "لقد بلغوا ذروة نشاطهم السياسي، وبعضهم موضع شكاوى. حافزهم الوحيد غريزة البقاء. وتستهدف شكاوى البعض منهم... وتحركهم فقط غريزة البقاء على قيد الحياة". 

وأقر رئيس رئيس المؤتمر الوطني الافريقي الأحد بأن حزبه يخرج من فترة "انشقاق وخلاف".

وقد بدأت سلطة الرئيس زوما تهتز منذ كانون الاول 2017، لدى انتخاب رامافوزا الذي خلفه في رئاسة المؤتمر الوطني الافريقي، الحزب الحاكم في جنوب افريقيا منذ اعتماد الديموقراطية في 1994.
وفي رأي النائب الحالي لجنوب افريقيا، فان اقالة زوما هي الشرط اللازم لتجنب الهزيمة في الانتخابات العامة في 2019.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم