الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الفضيحة الجنسيّة في "أوكسفام" تتأجج... مديرة سابقة تكشف عن تفاصيل

المصدر: أ ف ب، رويترز
الفضيحة الجنسيّة في "أوكسفام" تتأجج... مديرة سابقة تكشف عن تفاصيل
الفضيحة الجنسيّة في "أوكسفام" تتأجج... مديرة سابقة تكشف عن تفاصيل
A+ A-

أججت معلومات أدلت بها اليوم مسؤولة سابقة في "#أوكسفام" تصل إلى حد اتهام بعض الموظفين في جنوب السودان بالاغتصاب، الفضيحة الجنسية التي تتخبط فيها المنظمة البريطانية غير الحكومية حاليا.

فقد نددت مديرة الوقاية الداخلية في "أوكسفام" بين 2012 و2015 هيلين ايفانز بوجود "ثقافة اعتداءات جنسية في بعض المكاتب"، متكلمة عن عمليات اغتصاب أو محاولات اغتصاب في جنوب السودان، أو اعتداءات على قصّر من المتطوعين في متاجر تديرها المنظمة غير الحكومية في بريطانيا.

ووفقا لتحقيق داخلي طاول 120 شخصا في 3 بلدان مختلفة بين 2013 و2014، كان بين 11% إلى 14% من الطواقم العاملة في المنظمة ضحايا أو شهودا لاعتداءات جنسية. وفي جنوب السودان، وقع 4 أشخاص ضحايا للاغتصاب أو محاولة اغتصاب.

وقالت ايفانز عبر قناة "تشانل 4" البريطانية: "هذا الأمر يتعلق بارتكابات موظفين في حق موظفين آخرين. لم نجر أي تحقيق في شأن المستفيدين من برامجنا للمساعدات. لكنني أشعر بقلق بالغ إزاء هذه النتائج".

واضافت: "شعرت بأن فشلنا في الحصول على موارد كافية يعرض الناس للخطر".
وتداركت: "أجد صعوبة في فهم سبب عدم الاستجابة الفورية لهذه الدعوة بتقديم موارد أكبر".

و"أوكسفام" التي هي واحدة من أشهر المنظمات الدولية غير الحكومية التي تعمل في مجال الإغاثة في مختلف أرجاء العالم، مهددة بفقدان تمويل الحكومة البريطانية، بسبب المزاعم المتعلقة بسوء السلوك الجنسي. وقالت ردا على سؤال عن مزاعم إيفانز، إن عملها حفز الجمعية على اتخاذ خطوات ملموسة لتحسين أساليب التعامل مع قضايا الحماية. وأضافت في بيان: "نأسف لعدم اتخاذنا إجراء أسرع، وبموارد أكبر، بناء على مخاوف هيلين". 

وتابعت: "زدنا عدد الأشخاص في فريق الحماية إلى مثليه ليبلغ عددهم أربعة، ونعمل على تعيين اثنين آخرين".

واستقالت نائبة رئيس "أوكسفام" بيني لورانس الاثنين بسبب ما قالت إنه فشل الجمعية في الاستجابة في شكل كاف لمزاعم سابقة عن سوء سلوك جنسي مارسه أفراد من طاقمها في هايتي وتشاد.

ووفقا لمعلومات نشرتها صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، فإن موظفين في المنظمة دفعوا أموالا لمومسات شابات العام 2011 خلال مهمة أعقبت الزلزال الذي دمر هايتي العام 2010، وأوقع نحو 300 الف قتيل.
وذكرت الصحيفة الجمعة أن مومسات شابات، منهن قاصرات، دُعين الى المشاركة في حفلات جنس جماعية في منازل وفنادق كانت تدفع المنظمة إيجارها. واستندت الصحيفة إلى مصدر قال إنه يملك صورا لهذه الحفلات تظهر فيها المومسات يرتدين قمصانا عليها إشارة "أوكسفام".  


ولفتت إلى أن "أوكسفام" لم تبلغ عن سلوك موظفيها الضالعين في هذه الأنشطة، مما سمح لهم بالمشاركة في مهمات لاحقة مع أشخاص في وضع هش في مناطق أخرى شهدت كوارث طبيعية. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم